غرفة تجارة وصناعة غزة توقع اتفاقية تعاون مع شمال سيناء

 


وقعت غرفة تجارة وصناعة غزة اليوم الخميس اتفاق تعاون مع الغرفة التجارية المصرية لمحافظة شمال سيناء , حيث وقع الاتفاقية كلا من محمود اليازجي رئيس غرفة غزة و عبدالله بدوي رئيس غرفة شمال سيناء.


 


وجاء توقيع الاتفاقية بعد زيارة مثمرة استغرقت ثلاثة أيام لأول وفد اقتصادي مصري رسمي منذ فرض الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة منذ أكثر من خمس سنوات , حيث هدفت الزيارة لكسر الحصار على قطاع غزة .


 


وتم خلال الاجتماعات المتواصلة على مدار ثلاث أيام إطلاع الوفد المصري على كافة المشاكل التي يعاني منها قطاع غزة والتي تمثلت في أزمة السولار و الكهرباء التي يعيشها القطاع في الوقت الحالي والتي عشاها الوفد المصري على مدار الساعة , حيث وعد رئيس وأعضاء الوفد المصري بالضغط على أصحاب القرار من أجل تزويد قطاع غزة بالسولار وبشكل عاجل.


 


كما تم مناقشة العديد من القضايا الاقتصادية و من أهمها , إنشاء منطقة تجارة حرة على معبر رفح و فتح معبر رفح التجاري أمام الواردات و الصادرات , استخدام ميناء العريش  لاستيراد البضائع لقطاع غزة , تفعيل الغرفة الاقتصادية المصرية الفلسطينية المشتركة والتي تم تأسيسها في عام 2001 بين إتحاد الغرف التجارية المصرية وإتحاد الغرف التجارية المصرية.


 


وتهدف الاتفاقية التي تم توقيعها لدعم روابط الأخوة والصداقة بين أعضاء الغرفتين العاملين في قطاعات التجارة و الصناعة و الزراعة بكل مدينتي العريش وغزة , والعمل على تبادل الوفود التجارية و الاقتصادية بين البلدين بما يتيح تحقيق اللقاءات المباشرة بين الأعضاء لزيادة التبادل التجاري و الاستثمارات من أجل زيادة الإنتاج وتنمية التجارة و ازدهارها , وتنظيم المعارض المشتركة وتبادل النشرات و المعلومات الاقتصادية, وحل المشاكل التي قد تنشأ بين المتعاملين في القطاع التجاري وحل المنازعات التجارية عن طريق لجان التحكيم.