صور..اللاما والتمساح في غابة الجنوب

 
ما عادت الأنفاق المنتشرة أسفل الحدود الفلسطينية المصرية في مدينة رفح جنوب قطاع غزة تفتتح مصاعدها للأشخاص والبضائع فقط , فنراها تستقبل وفودا من الحيوانات والطيور مختلفة المنشأ والتي لا مثيل لها في القطاع, فاللاما والبجع والتمساح والنعام وغيرها أيضا الكثير تنتظر دورها لتدخل الأنفاق وترسو في حديقة (غابة الجنوب) بمدينة خانيونس لترسم البسمة على وجه من لا يراها من قبل .
 
ويقول محمد عويضات مدير الحديقة لمراسلة وكالة قدس نت للأنباء ساجدة عياد إن "فكرة إدخال الحيوانات عبر الأنفاق جاءت من منطلق اعتبارها المتنفس الوحيد لأهالي القطاع في تلبية ما يحتاجون من مستلزمات, وصعوبة إدخالها عن طريق المعابر بسبب الإغلاق المتكرر لها".
 
ويفتقد قطاع غزة للكثير من الأماكن الترفيهية إثر الحصار الإسرائيلي الخانق المفروض عليه منذ أكثر من خمس سنوات, وعدم القدرة على توفير الإمكانات اللازمة لإنشاء مثل هذه الأماكن في ظل منع سلطات الاحتلال إدخال أصناف الحيوانات والمواد اللازمة عن طريق المعابر .
 
ويوضح أن إنشاء الحديقة بدأ في عام 2007 والتجهيز للمشروع استغرق العامين , بعد توفر 30 % من تكلفة المشروع المتمثلة في مساحه الأرض التي أقيم عليها والتي تقدر مساحتها ب7 دونمات ونصف الدونم تقريبا, مؤكدا على نجاح المشروع بالرغم من عدم تغطيته للمبالغ التي أنفقت فيه , واصفا إنشاء المشروع بالمجازفة.
 
ويشير مدير حديقة غابة الجنوب عويضات إلى اهتمامهم بالحيوانات والمحافظة عليها حيث صنفتهم وزارة البيئة الفلسطينية ومنحتهم المرتبة الأولى بين دفتي الوطن ( غزة , الضفة ) .
 
ويبين آلية إدخال الحيوانات بأنها تجلب عبر الأنفاق صغيرة الحجم بواقع 2 إلى 4 كيلو جرام ويتم تربيتها في غزة , ووصل  وزن بعضها الآن من 200 إلى 250 كيلو جرام, وأضاف أن "حيوان النمر أدخل بأعجوبة بواسطة الطيران من دولة السنغال وكان وزنه 2كيلو أما اليوم فيصل إلى 250 كيلو ".
 
وعند التجول بين ثنايا الحديقة تلحظ حيوان اللاما الذي استخدمه جيش الاحتلال في حرب لبنان عام 2008 لنقل المتفجرات والأجهزة الالكترونية لقدرته على صعود الجبال والجري لمسافات طويلة, وطائر البجع ليعجب من يراه في وجوده بغزة .
 
وبعد السير لأمتار قليلة ترى طائر النعام وهو يتراقص على أوتار الطبيعة الخلابة في مشهد جميل لم تراه من قبل, وغيرها من الحيوانات والطيور مختلفة الموطن جمعت كلها في حديقة غابة الجنوب.
 
ويطمح القائمين على الحديقة بتطويرها لترقى بمستوى الحدائق العالمية بتوفير كافة أنواع الحيوانات والطيور, وإنشاء حديقة ألعاب تضاف إلى الغابة لتكون مكان ترفيهي متكامل.
 
مراسلة وكالة قدس نت للأنباء أعدت هذا التقرير المصور..