الوعود المصرية بإدخال الوقود لقطاع غزة خجلة من التنفيذ

 


أكد رئيس جمعية شركات الوقود بغزة محمود الشوا على أن كل ما تم طرحة من وعود بإدخال الوقود للقطاع خلال أيام هو مجرد وعود ضعيفة التحقيق في ظل الأزمة التي يعانيها القطاع, موضحاً أن الوعود التي تم إطلاقها من الجانب المصري لم تظفر بالتنفيذ حتى الآن.


 


وبين الشوا في حديثه لمراسل "وكالة قدس نت للأنباء" اليوم الأربعاء، أن محطة توليد الكهرباء في قطاع غزة تحتاج لـ400الف لتر سولار يومياً, مشيراً إلى أن محطة التوليد تعاني من أزمة في توفير الوقود اللازم لتشغيلها منذ شهرين موضحاً أنها خلال هذه المدة استهلكت مخزون يقدر بـ20مليون لتر من السولار.


 


ويعاني قطاع غزة مؤخراً أزمة خانقة في إمكانية توفير الوقود والكهرباء امتدت لتطال جميع مناحي حياة الغزيين التي تعتمد في مجملها على عاملي توفر والوقود والكهرباء.


 


وكانت سلطة الطاقة في غزة قد أعلنت أول أمس عن إدخال 300ألف لتر من السولار عبر الأنفاق بين الجانب المصري والفلسطيني تكفي لتشغيل مولد كهرباء واحد ولمدة يوم فقط.


 


وكان مدير مركز معلومات الطاقة بغزة المهندس أحمدا أبو العمرين قد أكد في تصريحات صحفية سابقة لـ"قدس نت" أن، قطاع غزة سيعود لسابق عهده في نظام قطاع الكهرباء لتأتي 6ساعات يومياً, وذلك بعد انتهاء الـ300الف لتر.


 


وأوضح أبو العمرين أنه لا يوجد جديد في حل أزمة الكهرباء وإدخال الوقود للمحطة عن طريق الجانب المصري سوى الوعود المتكررة, مشيراً إلى أن الجانب الفلسطيني بانتظار تنفيذ الجانب المصري لوعوده.


 


وكان الجانب المصري قد وعد بإدخال 600الف لتر سولار للقطاع لتشغيل محطة الكهرباء إضافة لزيادة قدرة خط الكهرباء الواصل من العريش إلى جنوب القطاع من 17 إلى 20 ميغاوات.


 


وفي ذات السياق تشهد القاهرة اليوم تواجد لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل لعقد اجتماع لهما الخميس سيطرح خلالها مشكلة الكهرباء والوقود بالقطاع وسط تفاؤل بحل قريب للأزمة.