بريطانيا تحذر رعاياها من التواجد مع الإسرائيليين في الأماكن العامة

ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية اليوم الخميس إن وزارة الخارجية البريطانية طالبت دبلوماسييها بعدم الالتقاء مع نظراء إسرائيليين في أماكن عامة أو الركوب في سيارتهم تحسبا من تعرضهم للأذى جراء هجمات وذلك في أعقاب التفجيرات ضد السفارات الإسرائيلية في الهند وتايلاند وجورجيا الأسبوع الماضي.


 


وبحسب الصحيفة فإن بريطانيا توصلت إلى استنتاج بأنه في هذه الفترة ليس صائبا التواجد بالقرب من الدبلوماسيين الإسرائيليين خشية أن تحاول جهات مسلحة مهاجمة الإسرائيليين وتعرض نظرائهم البريطانيين للأذى.


 


 ونقلت الصحيفة عن مصادر دبلوماسية قولها إنه "مثلما اهتم الإسرائيليون بأمن دبلوماسييهم بعد هجمات إرهابية فإن بريطانيا تتخذ إجراءات مشابهة", مشيرة إلى أن وزارة الخارجية البريطانية طلبت من دبلوماسييها ألا يمتنعوا عن لقاء نظرائهم الإسرائيليين لكنها طالبتهم بأن تعقد هذه اللقاءات في مكاتب وأماكن تخضع لحراسة أمنية.


 


 ونقلت الصحيفة عن وزارة الخارجية البريطانية أنه "بصورة دائمة نحن ننصح السفارات بالحرص على أمنها على ضوء الأحداث الأخيرة", موضحة أن مدير عام وزارة الخارجية الإسرائيلية رافي باراك أرسل برقية إلى كافة العاملين في وزارة الخارجية في العالم، على أثر التفجيرات ضد السفارات الأسبوع الماضي وقال فيها إن "مبعوثي وزارة الخارجية يقفون في خط جبهة المواجهة الدبلوماسية وفي الخط الأول أمام موجة الإرهاب هذه أيضا".


 


وأضاف باراك "لقد تلقينا تذكيرا مؤلما بذلك في تبيليسي ونيودلهي وبمحاولات التفجير في باكو وتايلاند، وثمة أهمية في هذه الفترة للتذكير بأن كافة الجهات في البلاد تقوم بكل ما في وسعها بهدف توفير أفضل الحلول لهذا الواقع الشائك".


 


 وقالت يديعوت:" إن وزارة الخارجية الإسرائيلية تتلقى تهديدات عديدة جدا حول هجمات محتملة ضد سفاراتها ومقرات إسرائيلية في العالم وتم إصدار تعليمات للدبلوماسيين وممثلي إسرائيل في الخارج وبضمنها الامتناع عن السفر بسياراتهم، وفي بعض الأماكن يطالب الدبلوماسيون بعدم مغادرة بيوتهم أو فتح السفارات في ساعات غير اعتيادية".