انتكاسة في ملف المفاوضات حول بؤرة ميغارون الاستيطانية

تجددت الخلافات بين المسئول عن ملف المفاوضات حول البؤرة الاستيطانية "ميغارون بني بيغن"،  والمستوطنين القاطنين في نفس البؤرة، بعد رفضهم إخلاء ثلاثة مباني رئيسية في المستوطنة، بحجة المحافظة على وجود يهودي في المنطقة.


 


وأضافت الصحيفة ان  مستوطنو النقطة الاستيطانية العشوائية ميغارون رفضوا امس مسودة الاتفاق التي عرضها الوزير بيغن على الرغم من قبول معظم شروطهم وان الدولة خضعت غير ان مستوطني ميغارون رفضوا التسوية


 


وبحسب الصحيفة فان نقطة الخلاف الرئيسية هي مطلب المستوطنين عدم هدم المباني حتى بعد مغادرتهم واستغلالها مستقبلا كمبان مساعدة للمستوطنة المنقول.


 


وأضافت الصحيفة انه من المتوقع أن يعقد الوزير بيني بيغن الذي يتولى مسؤولية التفاوض مع مستوطني ميغارون مؤتمراً صحفياً مساء اليوملإعلان استقالته من ترأس المفاوضات بين المستوطنين الإسرائيليين والمحكمة الإسرائيلية حول إخلاء البؤرة العشوائية ميغارون المقامة على أراضي فلسطينية، بعد رفض المستوطنين إخلاء ثلاث مباني في المستوطنة.


 


وأوضحت الصحيفة ان محكمة العدل العليا الإسرائيلية كانت قد أمرت بإخلاء ميغارون حتى نهاية الشهر القادم بعد ثبوت إقامتها على أراض مملوكة لفلسطينيين .


 


وأضافت الصحيفة ان الدولة تقترح نقل السكان إلى موقع قريب على أراض اميرية وحذرت مصادر رفيعة أنه في حال عدم قبول المستوطنين باقتراحات بيغن فسيتعين على المحكمة الإسرائيلية تنفيذ قرار الإخلاء بشكل فوري.