تنصيب القاضي غرونيس اليوم رئيسا للمحكمة الإسرائيلية العليا

ذكرت صحيفة معاريف انه من المتوقع تنصيب الرئيس العاشر للمحكمة العليا القاضي آشر غرونيس اليوم رئيسا للمحكمة العليا الإسرائيلية وان دوريت بينيش ستقدم الساعة 10:00 صباحا قرار حكمها الأخير.


 


وأضافت الصحيفة ان بينيش البالغة 70 عاما من العمر شغلت هذا المنصب خمسة أعوام ونصف العام .


 


وبحسب الصحيفة فأن الرئيس القادم للمحكمة آشر غرونيس البالغ من العمر 67 عاماً سيؤدي اليمين الدستوري بعد وداع بينيش أثناء المراسيم الاحتفالية التي ستقام صباح اليوم في مقر إقامة رؤساء إسرائيل، مشيرة إلى أن غرونيس الذي يعارض بعض الفعاليات القضائية التي قامت بها بينيش وسابقها في المنصب أهارون باراك هو الرئيس العاشر للمحكمة العليا.


 


وأشارت الصحيفة إلى أن رئيسة المحكمة الحالية ستلقي خطاب الوداع والذي يتضمن آخر حكم أصدرته حيث يتناول التماساً يعترض على القانون الذي يحرم أصحاب السيارات من الحصول على إعانات ضمان الدخل الحكومية.


 


وكانت قد اختارت لجنة تعيين القضاة الإسرائيلية القاضي آشر غرونيس رئيسًا للمحكمة العليا الإسرائيلية، والذي يعد محافظ جدًا من الناحية القضائية ويقطن في إحدى المستوطنات في الضفة الغربية.


 


ويشار إلى أن غرونيس يتمتع بتأييد واسع في أوساط القضاة الإسرائيليين خاصة اليمين منهم والذين يصفونه  بالقاضي مجتهد وناجح وشديد التدقيق ومهني ولكنه محافظ وقراراته القضائية مركزة وموجزة وحادة.


 


ولفتت الصحيفة إلى ان القاضي موشيه زمورا هو أول من تبوأ رئاسة المحكمة العليا من عام 1948 وحتى 1954 .