نتنياهو لواشنطن نهاية الأسبوع وخلافات بشأن الملف الإيراني

قالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية في عددها الصادر اليوم الأربعاء ، بان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو سيطلب من الرئيس الأمريكي باراك أوباما خلال زيارته المرتقبة للولايات المتحدة التهديد مهاجمة إيران وان جميع الخيارات مطروحة على الطاولة .


 


 وأضافت الصحيفة ان نتنياهو معني بان يشدد أوباما موقفه العلني من الملف الإيراني ليؤكد ان جميع الخيارات مطروحة على الطاولة ، ولا سيما التأكيد ان استعدادات تجري للقيام بعملية عسكرية في حال تخطت إيران الخطوط الحمراء بنظر أمريكيا.


 


 وأشارت هآرتس إلى ان الاعتقاد السائد لدى إسرائيل وأمريكا هو ان مواقف الطرفين مختلفة إزاء الملف الإيراني ، وبحسب الصحيفة فان أجواء من عدم الثقة تسود بين إسرائيل وأمريكا بسبب شعورا لدى كل طرف بان الأخر يتدخل في شؤونه لاعتبارات داخلية.


 


وأضافت الصحيفة ان إسرائيل تريد من أوباما الإعلان ان استعدادات تجري للقيام بعملية عسكرية في حال تجاوزت إيران الخطوط الحمراء.


 


ونقلت الصحيفة هآرتس عن مسئول إسرائيلي رفيع المستوى قوله: "إسرائيل لا تريد مزيداً من التصريحات الأمريكية التقليدية ضد طهران والتي نسمعها كل مرة بأن جميع الخيارات مفتوحة على الطاولة"، مضيفاً "إسرائيل تريد التضخيم وأن يصرح الرئيس الأمريكي بأنه هناك تجهيزات لعملية عسكرية في حال تجاوزت إيران الخط الأحمر في نظر الأمريكان وبهذا الشكل تعتقد إسرائيل أن الضغط على إيران سيزداد وحينها ستشعر إيران بأن هناك تهديد حقيقي عليها".


 


كما ونقلت الصحيفة عن رئيس هيئات الأركان المشتركة للقوات المسلحة الأمريكية الجنرال مارتين دامبسي قوله انه لم ينصح إسرائيل بالامتناع عن توجيه ضربة عسكرية لإيران .