مطالبة اسرائيلية بإقالة القاضي جبران من منصبه

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء
أبرزت صحيفة معاريف  الإسرائيلية في صحفتها الرئيسية، اليوم الأربعاء، رفض قاضي المحكمة العليا سليم جبران إنشاد السلام الوطني الإسرائيلي "هتكفا" خلال مراسم تنصيب آشر غرونيس رئيسا للمحكمة العليا خلفا لدوريت بينيش.
 
  وأشارت الصحيفة إلى أن القاضي جبران، وهو أول عربي يشغل منصب قاض في المحكمة العليا، ظل مطبقا شفتيه ولم يشارك في إنشاد "هتكفا" خلال الاحتفال.
 
  ونقلت الصحيفة عمن وصفتهم بالمقربين من القاضي جبران، قولهم إنه لم يفعل ذلك لأسباب "مبدئية"، وأن الحديث عن "موضوع حساس جدا".
 
  وضمن التعقيبات على ذلك، قال عضو الكنيست ميخائيل بن آري (الاتحاد القومي) إن القاضي جبران احتقر نشيد "هتكفا"، وبصق في وجه الدولة، وأثبت أنه غير جدير بمنصب قاض في المحكمة العليا. على حد قوله.
 
  وعلمت الصحيفة أنه ينوي اليوم أن يعرض اقتراح قانون في الكنيست للقراءة التمهيدية ينص على أن "من لا يخدم في الجيش الإسرائيلي أو يؤدي الخدمة المدنية لا يستطيع أن يشغل منصبا في المحكمة العليا".
 
  كما أعلن رئيس لجنة الدستور في الكنيست دافيد روتم (يسرائيل بيتينو)، وهو أيضا عضو في لجنة تعيين القضاة، أنه سيتوجه إلى وزير القضاء يعكوف نئمان بطلب إقالة القاضي جبران من منصبه.
 
  ونقلت الصحيفة عن عضو الكنيست موشي يعالون (الليكود) إنه يستغرب الهجوم على القاضي جبران، واعتبر أنه تفوح منها رائحة الملاحقة بسبب انتمائه.
 
وبحسبه فإن القاضي جبران وقف عند إنشاد النشيط واحترم الموقف مثلما يطلب من أي مواطن في إسرائيل.
 
وأضاف "ليس واضحا لماذا هذا الإصرار على توقع أن ينشد عربي نشيد النفس اليهودية، فحتى في الجيش لا يطلب ذلك من المجندين العرب الذين يقفون ويؤدون التحية للعلم مع إنشاده".