إطلاق شبكة الاتحاد الأوروبي للمراكز الثقافية في فلسطين

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء
وقعت شبكة الاتحاد الأوروبي للمراكز الثقافية، والملحقون الثقافييون في القنصليات الأوروبية بالإضافة إلى مكاتب الممثليات، مذكرة تفاهم في مقر المجلس الثقافي البريطاني في القدس ،وذلك بهدف إطلاق شبكة المراكز الثقافية الأوروبية ( European Union National Institutes for Culture(EUNIC في الأرض الفلسطينية المحتلة.
 
وقد تم انشاء هذه الشبكة في الأرض الفلسطينية المحتلة، بفضل الجهود التي بذلتها مؤسسات كالمجلس الثقافي البريطاني وقنصلية إسبانيا العامة والبيت الهولندي ومعهد جوتيه بالإضافة إلى المعهد الفرنسي ومكتب الممثلية البولندية ومكتب الممثلية البرتغالية ومكتب الممثلية السلوفانية. كما ويذكر بأن مكتب ممثلية الاتحاد الأوروبي وهو الجهة المراقبة في الشبكة كان قد رحب ودعم المذكرة.
 
ويهدف إطلاق هذه المبادرة إلى انشاء شبكة أوروبية نشطة تسعى إلى رعاية التعاون الثقافي الأوروبي مع شركاء في الأراضي الفلسطينية المحتلة بشكل أساسي وذلك من خلال تطوير وتعزيز مشاريع مشتركة في المجالات الثقافية جميعها.
 
ويرأس المعهد الفرنسي الشبكة في السنة الأولى من عملها كما ويشغل معهد غوته نيابة رئاسة الشبكة.
 
ويشار إلى أن شبكة الاتحاد الأوروبي للمراكز الثقافية(EUNIC) أنشئت بهدف إيجاد شراكات وتشبيك بين المنظمات المشاركة، لتحسين وتعزيز التنوع الثقافي والتفاهم ما بين المجتمعات الأوروبية، وتقوية الحوار والتعاون الدوليين مع الدول خارج أوروبا.
 
وتشمل عضوية مجموعة هذه المراكز حاليا منظمات من 25 بلدا في الاتحاد الأوروبي، ويبلغ مجموع الميزانية التشغيلية للعضوية الحالية لهذه الشبكة 2.2 مليار يورو سنويا. كما تعمل المجموعة على مستويين متكاملين، يتكون الأول من رؤساء المؤسسات الوطنية أو مدرائها العامين، ويحتوي الثاني مجموعات من المؤسسات القومية للثقافة في مدن عبر العالم تتعاون من خلال مشاريع مشتركة.