معظم الإسرائيليين يؤيدون ضرب إيران بدعم أمريكي

القدس المحتلة- ترجمة قدس نت للأنباء
نشرت صحيفة يديعوت أحرونوت نتائج استطلاع للرأي أجراه معهد "بروكينغس" الأمريكي يشير إلى أن معظم الإسرائيليين يؤيدون إقدام سلاح الجو الإسرائيلي لضرب المواقع النووية الإيرانية بدعم أمريكي.

ووفقاً للاستطلاع الذي أجراه معهد "داحف" التابع للمعهد الأمريكي على عينة من الجمهور الإسرائيلي أن 81% مما أجري عليهم الاستطلاع أيدوا ضرب إيران، وحول ما إذا باراك البيت الأبيض العملية العسكرية الإسرائيلية فإن 42% من الإسرائيليين سيوافقون على أن هذه الخطوة صحيحة بينما سيعارض 34% الموقف الأمريكي.

وأكد الاستطلاع أن معظم الإسرائيليين لن يوافقوا على هجوم إسرائيلي ضد إيران دون التعاون المسبق مع الولايات المتحدة الأمريكية، مشيراً إلى أن 38% من عينة الاستطلاع يؤمنون بأن أمريكا ستؤيد إسرائيل دبلوماسياً في حال ضرب إيران دون تعاون أمريكي، في حين أن 27% ادعوا أن الولايات المتحدة ستنضم للهجوم حتى ولو تم دون التنسيق معها، وحوالي 15% يخشون من عدم الدعم الأمريكي لإسرائيل.

وبحسب الاستطلاع الذي أجري عشية اللقاء المرتقب بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الأمريكي باراك أوباما أن 44% يرون أن النظام الإيراني سيقوى في حال الهجوم العسكري ضد مواقعه النووية بينما يعتقد 45% منهم أن النظام سيضعف أمام الهجوم.

وحول استمرار الحرب بين الجانبين فقد توقع 18% من الإسرائيليين أنها لن تستمر سوى أيام معدودة، في حين يرى 29% أن الحرب ستستمر أشهر، إلا أن ما يقارب 22% يعتقدون أن الحرب ستستمر إلى أعوام طويلة.

ووفقاً للاستطلاع فإن 31% يعتقدون أن الضرب ستؤجل البرنامج النووي من عام حتى 5 أعوام، في حين يرى ما يقارب 18% ممن أجري عليهم الاستطلاع أن الضربة لن تغير شيء.