السلطة تطالب الرئيس الأمريكي بإلزام نتنياهو بإنهاء الاحتلال

رام الله- وكالة قدس نت للأنباء

طالبت قيادة السلطة الفلسطينية، الرئيس الأمريكي باراك أوباما إلزام رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال لقائه به، بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية ضمن حدود العام 1967 "من أجل تحقيق السلام في المنطقة".

وقال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات: "إن المطلوب من الإدارة الأمريكية التصدي لمحاولات نتنياهو إنكار الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، والحاجة الملحة إلى إنهاء هذا الاحتلال ليسود السلام والأمن المنطقة".

وأضاف أن نتنياهو "أثبت أنه عندما خير بين السلام والاستيطان قد اختار الاستيطان واستمرار الاحتلال، وهو يعمل حاليًا على قرع طبول الحرب على إيران في وقت المنطقة برمتها بحاجة إلى السلام وليس الحرب".

ورفض عريقات تقديم انطباع بشأن التعويل الفلسطيني على نتائج لقاء أوباما ونتنياهو المقبل، لكنه شدد على الموقف الفلسطيني المتمسك بعملية التسوية وفق "حل الدولتين" ووقف البناء الاستيطاني الإسرائيلي من أجل استئناف المفاوضات مع الدولة العبرية.

ومن المقرر أن يلتقي أوباما ونتنياهو، الإثنين، في البيت الأبيض بواشنطن، وسط توقعات بأن يركز الجانبان في مباحثاتهما على ملف النشاطات النووية الإيرانية الذي هددت (إسرائيل) أخيرًا بحسمه بشكل فردي لضمان أمنها.