الكنيست يبحث مبادرة للتحقيق في نشاط النواب العرب

القدس المحتلة- ترجمة قدس نت للأنباء
تبحث رئاسة الكنيست غدا الاثنين في مبادرة غير مسبوقة تقضي بتشكيل لجنة تحقيق برلمانية في نشاط نواب الكنيست من الكتل والأحزاب العربية بزعم أن نشاطهم متطرف.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" اليوم الأحد أن هدف تشكيل لجنة برلمانية كهذه هو التحقيق في أسفار النواب العرب إلى دول عربية وفي تصريحاتهم المختلفة وفي قرارات المحاكم الإسرائيلية ضدهم بعدم تقديم شكاوى أو لوائح اتهام ضدهم.

وبادر إلى الاقتراح بتشكيل لجنة تحقيق كهذه عضو الكنيست اليميني المتطرف داني دانون من حزب الليكود الحاكم، ويتوقع أن تبحث المبادرة رئاسة الكنيست، وهي هيئة مؤلفة من رئيس الكنيست ونوابه الثمانية، خلال اجتماعها غدا.

وقالت الصحيفة إنه لا يتوقع أن يتم رفض المبادرة اليمينية لكن يرجح أن تمارس جهات مختلفة ضغوطا على دانون ليسحب اقتراحه.

ويتوقع أن يتم طرح الاقتراح بتشكيل لجنة تحقيق ضد النواب العرب على الهيئة العامة للكنيست على شكل مشروع قانون وبعد ذلك سيسعى دانون إلى تجنيد أغلبية عادية بين أعضاء الكنيست لإقراره.

واعتبر دانون أن "تأييد حماس والجهاد الإسلامي ونفي الحق اليهودي على أرض إسرائيل، وكيل المديح لشهداء والمشاركة في أسطول الإرهاب (لكسر الحصار عن غزة) لا يمكنها أن تمر مر الكرام في الكنيست الإسرائيلي".

وعقب النائب أحمد الطيبي على اقتراح دانون بالقول إن "ما ينبغي التحقيق فيه هو التحريض المتواصل ضدنا من جانب دانون وجماعة المنفلتين من اليمين".