متوقعاً الانتهاء منها خلال أيام..عريقات: مسودة رسائل السلطة لا تهدد إسرائيل

غزة- وكالة قدس نت للأنباء
نفى كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات، احتواء مسودة "أم الرسائل" التي تعكف القيادة على صياغتها وتسليمها لرئيس الحكومة الإسرائيلية ببنيامين نتنياهو على صيغ "تهديد أو وعيد" لإسرائيل.

وقال عريقات في تصريح خاص لمراسل "وكالة قدس نت للأنباء" اليوم الثلاثاء،:" إن السلطة لا تهدد ولا تتوعد بل تطالب بحقها الشرعي، وستضع النقاط على الحروف ".

وأوضح عريقات، أن المسودة ستحتوي على أسئلة تتعلق بالصراع الفلسطيني الإسرائيلي وحدود الدولة المستقلة وعملية السلام، متوقعاً أن يتم الانتهاء من صياغتها خلال الأيام القليلة المقبلة وتسليمها للجانب الإسرائيلي .

وحول وجود ضغوطات أردنية على السلطة للتراجع عن تهديد حل السلطة ، قال عريقات:" الموقف الأردني هو دائماً وأبداً مساند للحقوق والثوابت الفلسطينية، ولا توجد أي ضغوطات على السلطة بهذا الشأن".

ونشر موقع صحيفة "هآرتس" العبرية الاثنين، أن الرئيس محمود عباس سوف يعلن نهاية هذا الأسبوع تحميل إسرائيل ونتنياهو بشكل شخصي فشل المفاوضات، والمأزق الحقيقي الذي وصلت إليه هذه المفاوضات، ويطلب خضوع مناطق الضفة الغربية للقانون الدولي بصفتها أراضي خاضعة للاحتلال الإسرائيلي.

وكان الدكتور نبيل شعث القيادي في حركة فتح قال إن رسالة الرئيس عباس إلى رئيس وزراء إسرائيل نتنياهو وحكام العالم ستكون خلال الأيام المقبلة وأنها تحمل كل الخيارات الفلسطينية بما فيها حل السلطة ووقف التنسيق الأمني .

ونسب الموقع هذا التوجه للرئيس الفلسطيني لمصادر غربية وعربية وكذلك فلسطينية، ومن المتوقع ان يعلن الرئيس الفلسطيني موقفا واضحا نهاية هذا الأسبوع بشأن المفاوضات والعملية السلمية مع إسرائيل، والذي سيتضمن تحميلا كاملا للمسؤولية لإسرائيل ولنتنياهو شخصيا الفشل الذي وصلت اليه المفاوضات، وإعطاء فرصة أخيرة للحكومة الإسرائيلية بأن تعلن بشكل فوري عن تراجعها عن كافة القرارات التي صدرت عن الحكومات الإسرائيلية منذ عام 2000، وكذلك الإعلان بشكل واضح عن وقف الاستيطان بشكل كامل، الاعتراف بحدود الدولة الفلسطينية على أساس حدود عام 67، كذلك الإفراج عن إعداد كبيرة من الأسرى الفلسطينيين.