تشديد القيود على مقاهي "الشيشة" في بريطانيا

لندن – وكالة قدس نت للأنباء
تدرس المجالس البلدية في بريطانيا إصدار تراخيص لمقاهي الشيشة، في إطار خطوة تهدف إلى الحد من تزايد عددها في الشوارع الخلفية للتهرّب من قوانين مكافحة التدخين.

وقالت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، اليوم الأربعاء، إن المجالس البلدية ترى الآن أن هناك حاجة للترخيص لمقاهي الشيشة "النارجيلة"، بسبب المخاطر الصحيّة والمخاطر التي تستهدف السلامة المرتبطة بالشيشة.

وأضافت أن عدد مقاهي الشيشة إرتفع بمعدل 210% في بريطانيا منذ العام 2007، ومن 179 إلى 556 مقهى، واقترحت منظمة الصحة العالمية بأن تدخين شيشة لمدة 40 دقيقة يعادل إستنشاق دخان ما لا يقل عن 100 سيجارة.

وقالت (بي بي سي) إن أرقاماً رسمية كشفت بأن تدخين الشيشة لم يعد هواية تقتصر على جماعات عرقية معينة، وصار نحو 8% من سكان بريطانيا البيض يستخدمون الشيشة، إلى جانب نسبة مشابهة من غير المدخنين.

وأشارت إلى أن دوائر الصحة البيئية في جميع أنحاء بريطانيا تتلقى الآن تقارير عن التأثير السلبي للشيشة والأضرار التي تسببها لمستخدميها.

ونسبت (بي بي سي) إلى غوفيند ماندورا مدير قسم الصحة والسلامة في مجلس بلدية مدينة ليستر قوله، إن مقاهي الشيشة "تحاول تجنب المتطلبات القانونية للتدخين من خلال اللجوء إلى الشوارع الخلفية للإبتعاد عن أعين الرقابة، ونلاحق قضائياً الآن عدداً منها".