دراسة: تبريد الكفّين خلال التمارين الرياضية يطيل مدتها

واشنطن – وكالة قدس نت للأنباء
وجدت دراسة أميركية جديدة أن تبريد الكفين خلال ممارسة الرياضة يساعد النساء على إطالة مدة التمارين.

ونقل موقع "هلث داي نيوز" الأميركي عن الباحثة المسؤولة عن الدراسة بجامعة "ستانفورد" ستاسي سيمز، أن تبريد اليدين خلال التمارين الرياضية يجعل النساء اللواتي يعانين من السمنة يطلن فترة ممارستهن لها.

وهدفت الباحثة من خلال دراستها الى معرفة ما إذا كان تبريد كفوف النساء يساعدهن على التغلب على التعب والسخونة أثناء ممارسة الرياضة.

وقالت سيمز إن الجهاز الذي اسخدمته موجود ويستعمله بعض الرياضيين، لكنها قررت اختباره على النساء اللواتي يعانين من السمنة، اللواتي وجدتهن دائماً يتركن التمارين بسبب سخونة أجسامهم والشعور بالتعب.

وشملت الدراسة 24 امرأة سليمة بين 30 و45 من العمر، لم تمارسن الرياضة لمدة طويلة سابقاً، ويعانين من السمنة مع مؤشر كتلة جسم تتراوح بين 30 وقرابة 35.

وقسّمت الباحثة النساء إلى مجموعتين، أمسكت فيها النساء كلهن بجهاز التبريد، لكن مجموعة واحدة فقط كان يعمل لديها الجهاز ببث مياه باردة داخله، في حين أن المجموعة الأخرى كان يمر في جهازهن مياه بدرجة حرارة الجسم.

وشاركت المجموعتان بـ 3 جلسات رياضية في الأسبوع لمدة 12 أسبوعاً، حيث تبيّن أن النساء بالمجموعة الأولى استطعن القيام بتمارين على جهاز المشي لـ 5 دقائق إضافية عن الوقت المحدد، وزاد معدل ضربات قلبهن من 136 إلى 154 ضربة في الدقيقة، وهو مؤشر جيّد.

وقالت الباحثة "إن قللت ضغط الحرارة، فسيقل التعب، والتعرّق، والشعور بعدم الراحة".