جهود إسرائيلية أخيرة لإحباط قرار مجلس حقوق الإنسان

القدس المحتلة- ترجمة قدس نت للأنباء
ذكرت صحيفة معاريف أن إسرائيل تبذل جهود أخيرة من أجل إحباط قرار مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف إقامة لجنة تحقيق تفحص تداعيات البناء في المستوطنات على السكان الفلسطينيين.

وأضافت الصحيفة انه من المقرر أن يطرح قرار إقامة لجنة التحقيق اليوم في إطار نقاشات اللجنة المخصصة لإسرائيل, وسيتم التصويت عليه خلال الأسبوع الجاري.

وأشارت الصحيفة إلى أن الحديث يدور عن الجهة الدولية التي اتخذت قرار إقامة لجنة التحقيق في الحرب على غزة "غولدستون", ولجنة فحص النظام القضائي الإسرائيلي, ولجنة التحقيق في الهجوم على أسطول الحرية التركي إلى غزة, الذين تسببوا بأضرار كبيرة لإسرائيل في الحلبة الدولية.

ولفتت الصحيفة إلى أن هذه الخطوة أتت بمبادرة من الفلسطينيين على إثر الجمود السياسي المستمر في العملية السلمية ورفض العودة لطاولة المفاوضات.

وبحسب الصحيفة فإن هذه الخطوة تعد الأولى في إطار محاولات الفلسطينيين تنظيم حملة دعائية دبلوماسية ضد إسرائيل منذ فشل المفاوضات في الأردن والتي انتهت دون نتائج نهائية في يناير هذا العام.

وأضافت الصحيفة انه وبشكل مخالف لكل عام فإن الفلسطينيين لا يكتفون بمناقشة قضية الاستيطان وإنما إنشاء لجنة تقصي حقائق دولية خاصة بهدف دراسة تداعيات بناء المستوطنات على الحقوق الاقتصادية والثقافية والاجتماعية للشعب الفلسطيني.

ومن خلال توجيهات نقلتها وزارة الخارجية للسفراء الإسرائيليين في الدول الأعضاء في المجلس, طلب من السفراء العمل أمام وزارات خارجية هذه الدول من أجل منع إقرار إنشاء هذه اللجنة.