الغول يزور معهد الدراسات القضائية والقانونية وإدارة الفتوى في الكويت

غزة-وكالة قدس نت للأنباء

في إطار زيارته الرسمية إلى دولة الكويت قام وزير العدل بحكومة غزة محمد فرج الغول والوفد المرافق معه الذي يضم كلاً من أحمد عطا الله رئيس المجلس الأعلى للقضاء العسكري ويعقوب الغندور رئيس ديوان الفتوى والتشريع و محمد الشنطي مدير مكتب وزير العدل بزيارة معهد الدراسات القضائية والقانونية والإلتقاء برئيس المعهد المستشار جمال حمد الشامري وناقشا سبل التعاون المشترك بين كل من المعهد العالي للقضاء الفلسطيني ونظيره في الكويت وفتح أفق التعاون المشترك.

وتخلل اللقاء الحديث حول الوضع القانوني الذي ينظم عمل المعهد في كلا البلدين لاسيما أنهم يتشابهوا ويتقاطعوا بتشكيل مجلس إدارته ولجانه المنشأة وآليات التدريب التي يقيمها المعهد والدورات المتخصصة التي يعقدها للقضاة وأعضاء النيابة العامة والقانونيين العاملين لدى المؤسسات الحكومية ، وتم مناقشة عقد توأمة بين المعهدين وإرسال بعض المتخصصين في المعهد وإيفاد بعض الخبراء من معهد الدراسات القضائية في الكويت.

وتحدث وزير العدل خلال اللقاء عن أهم الإنجازات التي أنشأت حديثاً وأهمها إنشاء الشرطة القضائية الذي لا يوجد له مثيل في دولة الكويت وكذلك تأسيس الهيئة الفلسطينية المستقلة لملاحقة مجرمي الحرب الصهاينة بالإضافة إلى إنشاء المعهد العالي للقضاء.

وفي ختام الزيارة قام الغول بجولة داخل معهد الدراسات القضائية الكويتي سملت القاعات التدريسية في المعهد وإطلع على إصدارات المعهد ثم قام الوزير بكتابة كلمة تذكارية للمعهد وقدم درعاً تكريمياً لرئيس المعهد.

وفي لقاء آخر جمع الوزير والوفد المرافق له تم زيارة إدارة الفتوى والتشريع في الكويت وكان في استقبال وزير العدل رئيس الفتوى والتشريع الكويتي المستشار فيصل الصرعاوي وعدد من المستشارين العاملين في الإدارة ،ورحب المستشار الصرعاوي بوزير العدل الفلسطيني وأعطى شرحاً مختصراً عن التسلسل التاريخي والتنظيم القانوني لإدارة الفتوى والتشريع .

وفي كلمته شكر وزير العدل رئيس إدارة الفتوى والتشريع المستشار الصرعاوي على حسن الإستقبال وكرم الضيافة في هذا اللقاء ,مؤكداً عن أهمية إجراء توامة وبروتوكل تعاون بين إدارة الفتوى والتشريع الكويتية وديوان الفتوى والتشريع الفلسطيني للإستفادة من الخبرات وتنمية وتطوير القدرات المهارات القانونية لدى الموظفين القانونيين العاملين في الجهتين.