"سد العوجا" أول سد مائي في فلسطين

أريحا- وكالة قدس نت للأنباء
تعتزم الحكومة الفلسطينية افتتاح أول سد مائي في منطقة العوجا بمحافظة أريحا والأغوار بقدرة استيعابية مقداراها 700 ألف متر مكعب.

وأكد الوكيل المساعد في وزارة زراعة رام الله المهندس علي غياضة" أن بناء السد سيساهم بتحسين التنوع الحيوي في منطقة الأغوار، وكذلك تحسين المخزون الحيوي للمياه، إضافة إلى انه أُنشأ لتطوير إدارة الموارد الطبيعية بشكل مستدام ولتطوير المصادر المائية الزراعية وتنظيم الاستخدام الأمثل لها".

وفي سؤال مراسل وكالة قدس نت للأنباء عن الأسباب التي استدعت بناء السد، قال غياظة" إن الجفاف الذي ضرب المنطقة منذ العام 2000، والذي اثر على كمية المياه وتراجع المساحة الزراعية، والاعتداءات الاسرائيلية على مصادر المياه ومنع الفلسطينيين من الاستفادة من المواقع المائية، وزيادة نسبة الأملاح في بعض الآبار الفلسطينية، كل هذه الأسباب دفعت إلى البحث عن بديل، ومن هنا كانت فكرة إنشاء "سد العوجا،الذي سيستخدمه أهل منطقة العوجا ومنطقة الأغوار، كون هذه المنطقة تشكل سلة الغذاء الفلسطيني، وبوجود السد سنطيل من عمر الموسم الزراعي إلى شهرين على الأقل".

وحول القدرة الاستيعابية والتكلفة لهذا السد قال غياظة" إن سعة وكمية المياه التي يستوعبها السد حاليا هي 700 ألف متر مكعب وقابلة للزيادة حتى 1,8 مليون متر مكعب ،وان مساحة أرضية السد بلغت 150 دونم، وطوله 500 م قابل للزيادة حتى 700 م، وأما عرضه فيبلغ 300م.

وأشار إلى تكلفة إنشاء السد بلغت 1,5 مليون دولار للمرحلة الأولى والثانية فيما تبلغ تكلفت إتمام المرحلة الثالثة نصف مليون ".

كما ولفت الوكيل المساعد في وزارة الزراعة إلى أن فريق وطني من وزارة الزراعة وسلطة المياه ووزارة الأشغال العامة، وبمساعدة طواقم أردنية في إطار التعاون بين البلدين من قام بوضع التصاميم والدراسات لبناء السد، وأكد أن من قام بتنفيذ المشروع هم شركات وطنية محلية".

وأضاف غياظة أن هناك رحلات مدرسية بدأت تصل إلى السد إضافة إلى تواجد للأهالي هناك بسبب المنظر الرائع للمياه التي جمعت من مياه الأمطار، ودعا الجامعات والمدارس إلى تنظيم رحلات للطلبة ذوي الاختصاص في مجال الزراعة والجغرافيا إلى تلك المنطقة للتعرف على طبيعتها والاطلاع على مشروع السد ".