منح الإسرائيليين في الخارج حق التصويت في طور البحث

القدس المحتلة- ترجمة قدس نت للأنباء
ذكرت صحيفة هآرتس ان سكرتير الحكومة الإسرائيلية تسفي هاوزر يُدير مبادرة لتوسيع حق التصويت في انتخابات الكنيست عبر منح الإسرائيليين في الخارج حق المشاركة في الانتخابات من البلدان التي يتواجدون فيها.

وبحسب الصحيفة فان هذه المبادرة ترتبط باتفاق ائتلافي بين حزب الليكود وإسرائيل بيتنا، حيث عبر رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو عن دعمه لهذه الخطوة علناً قبل عامين.

وأضافت الصحيفة ان نتنياهو قال حينها أن منح الإسرائيليين في الخارج حق التصويت هو متبع في دول عديدة في العالم، وبالمقابل أبدت أحزاب المعارضة وعلى رأسها حزب شاس في السابق معارضة شديدة لهذه المبادرة.

وعلمت الصحيفة أن سكرتير الحكومة الاسرائيلية طلب ورقة سياسية بهذا الصدد من معهد السياسات للشعب اليهودي JPPI حيث يجري المعهد في هذه الأيام فحص حلول مدة تطبيق هذا الاقتراح.

وينص الاقتراح أن الإسرائيليين الموجودون في الخارج سيكون من حقهم التصويت في حال مضى على خروجهم من إسرائيل أربعة أعوام، وهذا تقرره السفارات الإسرائيلية في تلك البلدان.

ويشير كاتب الوثيقة السياسية بوغب كرسنتي أن الإسرائيليين في الخارج يصل عددهم فقط إلى نصف مليون إسرائيلي، وتشكل أصواتهم فقط مقعدين في الكنيست، وأن معظمهم يقطنون في الولايات المتحدة وروسيا.

وبدوره علق مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي على هذه المبادرة ، مشيراً إلى أن الاقتراح ليس ملزم وهذا لن يؤثر على تقديم موعد الانتخابيات وليس محاولة للتأثير على مجرى الانتخابات.

وأوضح، أنه في أعقاب معارضة الاقتراح من قبل حزب شاس والبيت اليهودي في السابق، يبحث المكتب عن صيغة للاقتراح تكون مقبولة لدى جميع الأحزاب الإسرائيلية.