اسرائيل تشتري 4 قواعد جوية لمهاجمة إيران في أذربيجان

القدس المحتلة- ترجمة قدس نت للأنباء
ذكرت مجلة "فورين بوليسي" الأميركية المختصة بشؤون السياسة الخارجية صباح اليوم الخميس، نقلاً عن دبلوماسيين أميركيين، ومصادر رفيعة المستوى في جهاز المخابرات الأميركية، أن إسرائيل اشترت قاعدة جوية في جمهورية أذربيجان، لاستخدامها كقواعد عسكرية لشن الهجوم على إيران.

وأضافت المصادر أن أذربيجان سمحت لإسرائيل باستعمال أربعة قواعد جوية تابعة لسلاح الجو الأذربيجاني، كانت مهجورة منذ زمن الإتحاد السوفييتي، وتعتبر قريبة من الحدود الإيرانية، وذلك بهدف الاستعداد لشن هجوم على المنشآت النووية الإيرانية.

ولفتت المصادر إلى أن إسرائيل ستستعمل هذه القواعد لتهيئة الطائرات الإسرائيلية لشن ضربة جوية ثانية على المنشآت النووية الإيرانية، بالإضافة إلى تزويد الطائرات الإسرائيلية بالوقود، لحل مشكلة النقص الشديد في عدد الطائرات التي تزود الطائرات المقاتلة الإسرائيلية بالوقود في الجو أثناء تحليقها.

وأضافت المصادر أن استخدام القواعد الجوية في أذربيجان من شأنه أن يقلل اعتماد إسرائيل على طائرات التزود بالوقود بهدف شن الهجوم المحتمل.

وقال مسؤول أمريكي إن الولايات المتحدة تتابع عن كثب ما يجري في إيران، ولكنها تتابع الآن ما تفعله إسرائيل في أذربيجان.

وأشارت الصحيفة إلى أنه تم التوقيع على صفقة أسلحة كبيرة في شباط/ فبراير الماضي بقيمة 1.6 مليار دولار، التزمت بموجبها إسرائيل بتزويد أذربيجان بطائرات بدون طيار.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول سابق في الوكالة المركزية للاستخبارات (سي آي إيه) قوله إنه يعتقد أن إسرائيل لن تستخدم القواعد الجوية في أذربيجان بهدف شن الهجوم الأول، وإنما كمهبط للطائرات لإعدادها لجولة هجوم ثانية.

كما ونقلت عن دبلوماسي أمريكي قوله إنه لا يوجد أي شك في سماح أذربيجان للطائرات الإسرائيلي بالهبوط في القواعد الجوية بعد شن الهجوم.