مناورة بحرية وجوية مشتركة بين اسرائيل واليونان وأمريكا

القدس المحتلة-ترجمة وكالة قدس نت للأنباء

ذكرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية أن الجيش الإسرائيلي ونظيرة اليوناني والأميركي يجرون مناورة بحرية وجوية مشتركة خلال الأيام الحالية، تحاكي خوض معارك بحرية ضد غواصات قتالية، ومعارك جوية ضد طائرات حربية مقاتلة.

وأضافت الصحيفة أن الجيش اليوناني بالإضافة إلى قوات من الأسطول السادس الأميركي، تشارك في المناورة التي أطلق عليها اسم (Wobe Dina) وتحاكي المناورة خوص معارك بحرية وجوية بالإضافة إلى خوض معارك مشتركة للدفاع عن مواقع الغاز في البحر المتوسط.

ونقلت الصحيفة عن وسائل الإعلام اليونانية قولها أن هذه المناورة تعتبر كرسالة إلى تركيا التي قررت قطع مناوراتها العسكرية المشتركة السنوية مع إسرائيل التي تسمى(Mermaid Reliant) بعد تدهور العلاقات بين الجانبين في أعقاب أحداث سفينة مرمره التركية , لافتة أن المناورة تأتي أيضاً في أعقاب تدهور العلاقات بين تركيا واليونان على أثر تهديد تركيا لليونان في حال اقترابها من حقول الغاز الطبيعي في البحر المتوسط.

وأشارت إلى أن المناورة بدأت في 26 مارس وسوف تستمر حتى 5 إبريل، موضحة أن المناورة انطلقت من القاعدة الأميركية في جزيرة كريت اليونانية.

وستشارك في المناورة سفن بحرية تابعة لسلاح البحرية اليونانية والإسرائيلي، وسفن حربية تابعة للأسطول السادس الأميركي، كما سيشارك فيها طائرات حربييه وطائرات هيلكوبتر إسرائيلية ويونانية وأميركية.

وأوضحت الصحيفة إلى أن المناورة سوف تبدأ بالقرب من الشواطئ التركية في جزيرة ماييس اليونانية، وستستمر بعد ذلك في المنطقة الجنوبية من قبرص وستنتهي في ميناء حيفا.