عريقات يطالب أمريكا والرباعية بلجم إسرائيل ودعم السلطة

غزة- وكالة قدس نت للأنباء
من المقرر أن يصل المبعوث الأمريكي ديفيد هيل إلى المنطقة غداً الثلاثاء، للقاء المسؤوليين الإسرائيليين والفلسطينيين للبحث دفع عملية السلام المتوقفة منذ سنوات.

وسيعقد المبعوث الأمريكي والذي يرافقه وفد أوروبي رفيع المستوى عدة لقاءات "تشاورية" مع المسئولين الإسرائيليين وعلى رأسهم رئيس الحكومة ببنيامين نتنياهو، فيما سيجري لقاءات مع مسئولي السلطة وعلى رأسها لقاء الرئيس محمود عباس.

بدوره أكد كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات في تصريح خاص لمراسل "وكالة قدس نت للأنباء" اليوم، أن الإدارة الأمريكية تحاول البحث عن مخرج من أزمة توقف المفاوضات ووصول عملية السلام لطريق مسدود.

وأوضح عريقات، أن إسرائيل هي التي تتحمل مسؤولية الفشل الذي أصاب العملية السلمية، مطالباً في الوقت ذاته الرباعية الدولية بفضح وبشكل رسمي المعطل الأساسي لعملية المفاوضات.

وجدد كبير المفاوضين موقف القيادة المتمثل بعدم العودة للمفاوضات مع الجانب الإسرائيلي إلا بوقف كامل لعمليات الاستيطان على الأراضي المحتلة وبما فيها النمو الطبيعي، والاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة على حدود العام 67.

وكان عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حنا عميرة, أكد في تصريح سابق لـ"قدس نت" إنه لا يتوقع أي شيء جديد خلال زيارة المبعوث الأمريكي ديفيد هيل إلى المنطقة، موضحاً بأن زيارة هيل تتعلق بإجراءات بناء الثقة ومحاولة الولايات المتحدة إظهار أن الأمور تسير بشكل طبيعي، ولكن لا نتوقع شيء كبير في هذه الزيارة.