موفاز يتولى رئاسة المعارضة في الكنيست اعتبارا من اليوم

القدس المحتلة- وكالة قدس نت للأنباء
ذكرت صحيفة يسرائيل هيوم انه من المقرر اليوم أن يتم تعيين رئيس كاديما المنتخب شاؤول موفاز لرئاسة المعارضة داخل الكنيست الإسرائيلي.

وأضافت الصحيفة أن الأوساط السياسية الإسرائيلية تنتظر اتخاذ كاديما قراراً بشأن إستيلائها على اللجنة الاقتصادية في الكنيست مقابل رئاسة لجنة الخارجية والأمن والتي ستنتقل لأيدي الائتلاف الحكومي خلال الشهر القادم.

وأشارت الصحيفة إلى أنه في حال نقل اللجنة الاقتصادية لكاديما فإن المرشح الأوفر حظاً لرئاستها هو عضو الكنيست مائير شتريت، بينما سيكون المرشح الأبرز لرئاسة لجنة الخارجية والأمن آفي ديختر في الوقت الذي قرر الحزب بقاء اللجنة في أيديها.

ولفتت الصحيفة إلى أن رئاسة اللجان تلك يمكن أن يسبب ضرراً ليس بسيطاً للائتلاف الحكومي خاصة بعد أن أعلن رئيس حزب إسرائيل بيتنا أفيغدور ليبرمان أن سيطلب أن تتولى كتلته رئاسة لجنة الخارجية والأمن والتي تسيطر حالياً على لجنة التعليم والذي من المقرر أن تتنازل عنها لكتلة الاستقلال.

وأوضحت الصحيفة ان قراراً آخر من المتوقع أن يتخذه موفاز وهو تعيين عضو الكنيست رحومه أيراهام لرئاسة كتلة كاديما بدلاً من داليا إيتسل.

وأشارت الصحيفة إلى أن عضو الكنيست عن حزب الليكود داني دانون يقود حملة ضد موفاز للقضاء على فرحتة وذلك من خلال نشر عشرات الآلاف من النسخ للرسالة المشهورة التي بعثها موفاز في 2005م قبل أيام من انتقاله لكاديما والذي قال فيها "أنه سيبقى في الليكود وأن البيت لن يهجر" والتي سيتم توزيعها على أعضاء الليكود اليوم في محاولة منه لنزع الفرحة من موفاز.