صور: منع حفل افتتاح شبكة هنا القدس للإعلام المجتمعي

القدس المحتلة – وكالة قدس نت للأنباء
اقتحمت قوة من المخابرات والشرطة الإسرائيلية، اليوم الاثنين ،مكتب شبكة هنا القدس للإعلام المجتمعي في حي الخالدية في البلدة القديمة بالقدس المحتلة، ومنعت الاحتفال الذي كان من المقرر عقده بالتزامن مع مكتب الشبكة في رام الله بحجة قيامه تحت رعاية السلطة الوطنية الفلسطينية.

واعتقلت القوة الاسرائيلية اثنين من موظفي الشبكة هم الشاب عادل رويشد ومهند ازحيمان، وتم اقتيادهم لقسم مخفر شرطة باب السلسة، كما تم احتجاز الهويات المقدسية لعدد من موظفي المكتب، إضافة إلى كل من محافظ القدس عدنان الحسيني، ومستشار رئيس ديوان الرئاسة الفلسطينية المحامي أحمد الرويضي.

وجاء في القرار الذي علق على باب المؤسسة " أمر وزير الأمن الداخلي وعضو الكنيست يتسحاق اهرنوفيش، حسب قانون تطبيق اتفاق الوسط بشأن الضفة الغربية وقطاع غزة ( تحديد النشاطات 1994)،وبعد إعلامي بأنه بيوم 2-4-2012 في نية القيام في مؤتمر بمناسبة الاتصالات السلكية واللاسلكية في منطقة عقبة الخلدية في البلدة القديمة في القدس هذا المؤتمر اجتماع من قبل وبرعاية السلطة الفلسطينية، هذا بدون تصريح أو مكتوب متفق عليه حسب قانون تطبيق اتفاق الوسط بشأن الضفة الغربية وقطاع غزة ( تحديد النشاطات 1994."

ويضيف نص القرار "حسب صلاحيتي من قوة بند 3 (ب) للقانون انا أمر بمنع قيام هذا المؤتمر في منطقة القدس او في كل مكان آخر في داخل دولة اسرائيل.وأيضا أمر كل انسان المسؤول عامل في الاجتماع المنفذ او صاحب المحل ضمن نطاق لمنع قيامه او استمرار القيام في هذا العنوان أو في كل مكان آخر في نطاق دولة اسرائيل".

وقال نائب رئيس جامعة القدس لشؤون القدس الدكتور جمال نسيبة، " اقتحمت شرطة الاحتلال المكتب، وسحبت الأوراق والهويات، ومنعت الضيوف من الوصول إلى المكتب". مضيفا، "سلمت قوات الاحتلال أمرا عسكريا بإخلاء طاقم العمل للمكان".

وبين نسيبة أن قوات الاحتلال منعت المحامي من الدخول وطلبوا من الطاقم إخراج أجهزة البث والتصوير للخارج.

بدوره اعتبر مستشار ديوان الرئاسة الفلسطينية المحامي احمد الرويضي في حديث لمراسلتنا في القدس المحتلة " هذا الإجراء غير قانوني بحق مقر إعلامي صاحب رسالة واضحة في مدينة القدس".

وقال الرويضي إن "المؤسسة الاسرائيلية تسعي بكل جهودها بان تمنع أي نشاطات تعليمية ثقافيه واعلامية في مدينة القدس تحت حجج واهية وغير قانونية".

بدورها قالت الاعلامية رشا العلمي بركات إن "الحفل يأتي بالتزامن ومن خلال الربط الالكتروني في مقر معهد الاعلام العصري – تلفزيون القدس التربوي/ مدينة البيرة".

وأشارت العلمي إلى أن القرار وجب بإخلاء مقر شبكة هنا القدس للإعلام المجتمعي في القدس ليوم واحد فقط، وغدا سوف يستأنف الطاقم عمله. وقالت إن "شبكة هنا القدس للإعلام المجتمعي صحافة الراديو والتلفزيون والانترنت بمضون مقدسي مهني مستقل ترافق المقدسيين في أزقة القدس وشوارعها لتنقل الخبر بالكلمة والصوت والصورة ".