الإدارة الأمريكية تلقي باللوم على إسرائيل بسبب ارتفاع أسعار النفط

القدس المحتلة- وكالة قدس نت للأنباء
ذكرت صحيفة "تربيون الدولية" أن الإدارة الأمريكية تلقي باللوم على إسرائيل بسبب الارتفاع الأخير في أسعار النفط العالمية, الذي أدى إلى إلحاق أضرار كبيرة بالاقتصاد الأمريكي مما انعكس سلبا على شعبية الرئيس الأمريكي باراك أوباما وفق استطلاعات الرأي التي جرت مؤخرا في الوقت الذي يخوض فيه أوباما منافسة قوية على انتخابات الرئاسة في نوفمبر المقبل.

ونقلت الصحيفة عن "روبرت ستارلوف" أحد المحللين البارزين والمدير التنفيذي لمعهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى بأن القيادة الإسرائيلية ترى بأن واشنطن ترى بأن واشنطن عوت ارتفاع أسعار النفط العالمية إلى موقف إسرائيل من إيران.

وأوضح ستارلوف أن المسئولين الإسرائيليين أكدوا له بأن إدارة تعمل على تقويض إسرائيل, بدلا من إلقاء اللوم على إيران وتحملها مسئولية ارتفاع أسعار النفط.

وأشارت الصحيفة إلى أن المخاوف الإسرائيلية تصاعدت بعدما نشر تقرير الأسبوع الماضي بأن إسرائيل ستستخدم مطار أذربيحان على الحدود الشمالية لإيران في حال توجيه ضربة عسكرية لإيران, مما دفع الإدارة الأمريكية لتشديد الرقابة في هذا الصدد.

وأوضح الصحفي "مارك بيري" أن الإدارة الأمريكية تراقب عن كثب علاقات إسرائيل العسكرية مع أذربيجان, في الوقت الذي يعتقد فيه المسئولين الأمريكيين بأن إسرائيل قد تستخدم هذه الدولة كنقطة انطلاق لعملياتها الجوية ضد المنشئات النووية الإيرانية, أو للهبوط والتزود بالوقود, وطائرات الإنقاذ والبحث.