الخطيب: المصالحة مجمدة والمصريون لا يستطيعون التأثير

غزة- وكالة قدس نت للأنباء
أكد خالد الخطيب عضو لجنة الحريات العامة وبناء الثقة, اليوم الأربعاء, أن لجنته تجري مشاورات مكثفة لبحث الأوضاع في قطاع غزة والضفة الغربية لا سيما بعد تدهور حالة الحريات نتيجة للمناكفات السياسية بين فتح وحماس, متوقعاً عقد لقاء للجنة الحريات خلال أيام.

وقال الخطيب في تصريح لـ" وكالة قدس نت للأنباء ", إن كافة الأمور حالياً مجمدة وخاصة لجنة الحريات العامة التي لم تستطيع أن تلزم كلا الطرفين " فتح وحماس" في تنفيذ توصياتها باستثناء بعض القضايا الصغيرة المتمثلة بـ" جوازات السفر, حرية التنقل ".

وأشار إلى أن الاعتقالات والاستدعاءات عادت بوتيرة أكبر في الفترة الأخيرة نتيجة المهاترات والمناكفات السياسية بين فتح وحماس الأمر الذي يهدد بإفشال كافة الجهود التي بذلت لإنجاح المصالحة.

وأوضح الخطيب أن لجنته على تواصل دائم مع المصريين " الجهة الراعية لاتفاق المصالحة", ولكن إذا لم يستطيع الطرفين فتح وحماس من تخطي عقبات المصالحة ووقف سلوكياتهم الخاطئة فإن تلك الجهود لن يكتب لها النجاح.

وأضاف " المصريين لا يستطيعون أن يؤثروا كثيراً دون العمل الجاد من قبل الفلسطينيين على وقف مهاتراتهم واتهاماتهم المتبادلة في الضفة الغربية وقطاع غزة ".

وأكد أن المصالحة بحاجة إلى ضغط شعبي وسياسي من قبل كافة الفصائل للعمل على إتمام المصالحة وإنهاء حالة الانقسام في الأراضي الفلسطينية.