صور .. القدس تحيي يوم الطفل الفلسطيني بالبالونات

القدس المحتلة – وكالة قدس نت للأنباء
أحيت مدينة القدس, اليوم الخميس، يوم الطفل الفلسطيني الذي يصادف الخامس من نيسان الجاري، بتنظيم مسيرة جابت شوارع المدينة بمشاركة نحو خمسمائة طفل مقدسي.

وانطلقت المسيرة التي يرعاها قسم الصحة النفسية في جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم،من أمام مدرسة دار الطفل العربي باتجاه المسرح الحكواتي الفلسطيني.
ورفع الأطفال المشاركون البالونات بألوان العلم الفلسطيني ويافطات كتب عليها:" من أطفال القدس إلى أطفال غزة نهديكم محبتنا ولن تفرقنا الحواجز والحدود...أنا عربي فلسطيني مقدسي...التعليم أحد حقوقي الأساسية....احموني من النزاعات والحروب...حق حماية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة...من حقي التنقل بالوطن بحرية"، كما وردد الأطفال الهتافات التي تؤكد بأن القدس عاصمة أبدية لفلسطين..

وصرح مأمون العباسي مدير دائرة قسم الصحة النفسية لجمعية الهلال الأحمر في القس قائلا " كما كانت رسالة المقدسين في يوم الأرض واليوم نجددها بأصوات التحدي من أطفال القدس ليؤكدوا بأنهم جزء من هذا الوطن وأننا سنبقي على هذه الأرض وسنستمر في الحياة ولن يمنعنا الاسرائيلين من ممارسة حقنا والحفاظ على البقاء في هذه الأرض".

وقال العباسي في حديث خاص لمراسلتنا بالقدس المحتلة" شارك نحو 500 طفل من كافة مدارس القدس التابعة لدائرة التربية والتعليم الفلسطيني وهي: صور باهر، والبلدة القديمة، وبيت حنينا، وشعفاط، والصوانة، والثوري، وسلوان، ووزعت عليهم البلايز والقبعات"، معتبرا بأن هذا النشاط يأتي لرسم البسمة على شفاه الأطفال والعمل على تفريغ الشحنات الضاغطة من داخل كل طفل في هذا اليوم.

وعبر الأطفال المشاركون عن حزنهم في ظل الحرمان الذي يتعرضون له بمنعم من الخروج للساحات خوفا من اعتداءات المستوطنين، ولأنه لا يوجد لديهم العاب وساحات يلعبون بها.

وتنص حقوق الطفل الفلسطيني الصادرة عن قسم الصحة النفسية في جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني على : الحق في عدم التمييز ، والحق في الاسم والجنسية، والحق في جمع شمل العائلة، والحق في التعبير عن الآراء بحرية، والحق في الحماية والرعاية من الإهمال والاعتداء والاستغلال الجنسي، الحق في حماية ورعاية الطفل فاقد الأسرة، حق التبني والكفالة، حق حماية الأطفال وذي الاحتياجات الخاصة، حق التعليم.. حق التنقل بالوطن بحرية، والحق في اللعب الآمن، حق الضمان الاجتماعي والصحي والنفسي، والحق في الحماية من التعذيب والنزاعات المسلحة..