أبو مازن يعتزم تكليف فياض بتشكيل حكومة جديدة..وفتح تطالب بمنصب نائبا له

رام الله- وكالة قدس نت للأنباء
كشف مسؤول فلسطيني رفيع المستوى، اليوم الاثنين، أن الرئيس محمود عباس يعتزم اعادة تكليف رئيس الحكومة الحالية د.سلام فياض بتشكيل حكومة جديدة بكافة تعديلاتها، واختيار وزراء جدد لتولي حقائب وزارية في الحكومة.

وقال المسؤول في تصريح خاص لـ وكالة قدس نت للأنباء إن "الرئيس أبو مازن وبعد مشاوراته الأخيرة مع فياض فيما يتعلق بتشكيل الحكومة القادمة في ظل حالة الجمود التي تشهدها عملية المصالحة بين حركتي فتح وحماس أكد بأنه راغب بإنقاذ الوضع الراهن بإعادة تشكيل الحكومة الحالية التي يرأسها فياض" مضيقاً" أنه سيصدر مرسوما يكلف فيه سلام فياض بتشكيل الحكومة القادمة".

وأكد المسؤول" بأن مشاورات عقدت مؤخراً في رام الله جمعت قيادات حركة فتح مع الرئيس أبو مازن طلب خلالها قيادة فتح باستحداث منصب نائب رئيس الوزراء وبتولي شخصية فتحاوية لهذا المنصب".

من جهة أخرى، بدأ رئيس الوزراء د. فياض بإجراء سلسلة مشاورات واتصالات مع بعض الشخصيات المستقلة والأكاديمية من الداخل والخارج، لتولي حقائب وزارية في الحكومة".

وعلمت وكالة قدس نت للأنباء أن فياض رفض أن تتولى حركة فتح وزارتي " المالية والخارجية" في وقت طالب قادة من فتح الرئيس أبو مازن أن تكون حقيبة المالية لشخصية فتحاوية، الأمر الذي رفضه فياض.

وكان الرئيس الفلسطيني قد أعلن في مقابلة مع تلفزيون "فلسطين" الرسمي الخميس الماضي عن قرار إجراء تعديلات على حكومة فياض. وقال إن "هذا التعديل كان مقرراً قبل عام، لكن جرى تأجيله لفتح الطريق أمام الاتفاق على تشكيل حكومة مصالحة، مضيفاً "لكن لم يعد هناك مجال للتأخير."

يذكر أن حكومة فياض الحالية شكلت عام 2009 من 21 وزيراً, وشغرت في العام الأخير مقاعد في الحكومة بعد استقالة وزراء، وإحالة إثنين على المحاكمة على خلفية اتهامات بالفساد.