إياد شلبي سجين في روسيا لحين معرفة إن كان أردنيا أم فلسطينيا..!

القدس المحتلة – وكالة قدس نت للأنباء
في تعبير مؤثر وحزين وذات مدلولات عميقة توجهت أم المعتقل في السجون الروسية منذ أكثر من ثلاثة أسابيع إياد عمر شلبي (20 عاماً) ابن مدينة القدس القاطن في حي الصوانة، لضريح الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات (أبو عمار) في مدينة رام الله، لمخاطبته وهي تذرف الدموع على وجنتيها لمساعدتها من أجل الإفراج عن نجلها، وذلك بالتزامن توجيه والد إياد مناشدة إلى السفارة الروسية والمؤسسات الحقوقية من اجل التدخل لإطلاق سراح نجله.

وتقول والدة الشاب المقدسي في حديث لمراسلتنا في القدس المحتلة إن "حارس قبر الشهيد أبو عمار حاول منعها من الاقتراب للقبر إلا أنه وبعدما فحص أوراقها الثبوتية قام بإبلاغ زملائه الذين بلغوا السيد الطيب عبد الرحيم بقصة والدة الشاب ووعدها بمتابعة قضيته حتى الإفراج عنه وإعادته إلى ارض الوطن سالما".

وثمنت والدة إياد، الجهود التي يبذلها الطيب عبد الرحيم أمين عام الرئاسة الفلسطينية والقيادة الفلسطينية في رفع الظلم عن أبناء القدس المحتلة أينما كانوا، في وقت أكد والد إياد بأن "الهم العام في مدينة القدس أكبر من مشكلة نجله، حيث يشاهد على أرض القدس قطعان المستوطنين من كل حدب وصوب ينسلون ويعيثون فسادا فيها".

ويضف أبو اياد" كنت أتأمل من السلطة والقيادة الوطنية الفلسطينية بأن تتدخل من اجل إطلاق سراح نجلي والعمل على إنهاء الموضوع، إلا أن أشخاص معدودة من أعضاء اللجنة المركزية تحدثوا مع الوزارة الخارجية الروسية والسفير الروسي، وتوجهوا لبطريرك الروس وكل هذا لم يأتي بنتيجة".

وتساءل بمرارة عن سبب الافراج عن افراد المجموعة التي اعتقلت مع نجله إياد في حين بقي هو قيد الاعتقال قائلاً"هل نجلي كان يخطط لتفجير الكرملين واغتيال ميدفيدف وبوتن حتى لا يطلق سراحه" ...؟ حسب قوله

وحول جواز السفر الأردني الذي يحمله نجله إياد قال إن "نجلي لديه جواز سفر أردني مؤقت وهذه كانت احدى الحجج السفارة الفلسطينيةهناك، عندما توجه الطلاب للسفارة مطالبين المساعد من اجل التدخل لإطلاق سراح إياد، وكان رد السفارة حينها بأننا نريد بحث الموضوع وبعد يومين كان الرد مضيفا" بأن إياد يحمل الجواز السفر الأردني وتم إرسال الملف الخاص به لسفارة الأردنية".

وتعجب أبو إياد من رد السفارة لأنها تعلم بأن كثير من الفلسطينيين سواء في القدس أو في الضفة الغربية يحملون الجواز السفر الأردني"المؤقت" الذي لا يعني أنهم أردنيون".

وقال إن "كنا أردنيون ونحن نفخر للعلاقة التاريخية ما بيننا وبين الأردن الشقيق، حتى إن كان يحمل الجنسية الأردنية فهو مواطن فلسطيني مقدسي يعيش في القدس الشريف، خرج من خلال منحة دراسية من وزارة التربية والتعليم الفلسطينية، وكان يجب على السفارة أن تتحرك وأن لا يكون جوابها بأنه يحمل الجواز السفر الأردني".

رابط فيديو لحديث والد الشاب إياد