نتنياهو يتوسل المفاوضات المباشرة قبل لقاء الوفد الفلسطيني الأربعاء المقبل

القدس المحتلة- ترجمة قدس نت
ذكرت صحيفة "معاريف" على موقعها الإلكتروني أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو سيقترح على الرئيس أبو مازن خلال لقائه الأسبوع القادم بسلام فياض الانتقال لمفاوضات مباشرة بين نتنياهو وأبو مازن.

وأضافت الصحيفة أن مكتب نتيناهو أصدر أمس الاربعاء بيانا صحافيا على أثر لقاء الرباعية الدولية، رحب فيه بدعوة الرباعية الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني إلى القيام بخطوات لبناء الثقة بين الطرفين والعودة إلى المفاوضات.

وقال البيان:" إن بنيامين نتنياهو سيقترح خلال لقائه الأسبوع القادم بوفد فلسطيني برئاسة سلام فياض، رفع مستوى المباحثات بين الطرفين لتكون مباشرة بين نتنياهو وعابس".

ونقلت الصحيفة عن مصادر في مكتب نتنياهو أن الأخير سيوجه رسالة بهذا الخصوص عبر مبعوثه الخاص، يتسحاق مولوخو، الذي من المقرر أن يلتقي بأبو مازن الأسبوع القادم ويسلمه رسالة تتضمن مواقف إسرائيل بشأن اتفاقية الحل الدائم.

كما ونقلت الصحيفة عن مصادر فلسطينية وصفتها بالعليمة قولها "ان رسالة ابو مازن لن تكون مجرد خطاب عادي بل ينوي نقلها الى الجمهور في إسرائيل وحول العالم، لعرض المواقف الفلسطينية بشأن اتفاق سلام مع اسرائيل".

وبحسب الصحيفة فان رسالة ابو مازن تطالب نتنياهو بأربعة متطلبات وهو حل قائم على مبدأ الدولتين على حدود 1967 مع تبادل أراض بنفس الحجم والقيمة، بما في ذلك تجميد البناء الاستيطاني في القدس الشرقية، والإفراج عن الاسرى الفلسطينيين، بمن فيهم الذين اعتقلوا قبل اتفاق أوسلو في عام 1994 وعودة الوضع الذي كان في سبتمبر 2000 واحترام السيادة الفلسطينية على المناطق (أ) في الضفة الغربية.