اسرائيل توقف عدد من نشطاء حملة " أهلا بكم في فلسطين" وتُرحل آخرين

القدس المحتلة- وكالة قدس نت للأنباء
أوقفت قوات الاحتلال الإسرائيلي منذ ساعات صباح الأحد, تسعة نشطاء دوليين في مطار بن غوريون الدولي فيما أبعدت ثلاثة من النشطاء احدهم إلى الأردن ومنعت آخرين من الوصول إلى المطار.

وأخضعت قوات الاحتلال عدد من النشطاء إلى التحقيق بعد وصولهم ضمن حملة ( أهلا بكم في فلسطين) للتضامن مع الشعب الفلسطيني تمهيدا لإبعادهم خلال الساعات القادمة, وأوضحت صحيفة هآرتس أن النشطاء وصلوا إلى بن غوريون على متن طائرة تابعة لشركة الطيران الإسرائيلية "إل عال" القادمة من باريس.

وتعتزم سلطات الأمن الإسرائيلية توزيع منشور هو عبارة عن رسالة من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إلى النشطاء الأجانب المشاركين بحملة "أهلا بكم في فلسطين" فور وصولهم يدعوهم فيه إلى التظاهر ضد سورية وإيران وحماس بدلا من إسرائيل.

ووصلت الإستعدادات الأمنية الإسرائيلية أوجها في مطار بن غوريون صباح اليوم استعدادا لمواجهة احتمال وصول نشطاء أجانب، خصوصاً من دول أوروبية، إلى إسرائيل بهدف التضامن مع الشعب الفلسطيني والتنديد بالاحتلال الإسرائيلي للضفة الغربية.

وقال بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي إن رسالة نتنياهو خاطبت النشطاء واشادت باختيارهم "لإسرائيل على أنها القضية التي تحظى بهمومك (الناشط) الإنسانية ولكننا نعلم علم اليقين أن هناك الكثير من القضايا الهامّة الأخرى التي تستحقّ ذلك".

وأردفت رسالة نتنياهو "كان بإمكانك أن تختار استنكار الوحشية التي يمارسها النظام السوري ضد شعبه يوماً بعد يوم ممّا أدى الى مقتل الآلاف من المدنيين الأبرياء، وكان بإمكانك أن تختار استنكار الحملات الهمجية التي يقوم بها النظام الايراني ضد مظاهر المعارضة ودعمه للإرهاب في كل أنحاء العالم".

وتابعت الرسالة "كان بإمكانك أن تختار استنكار حكم حماس في غزة حيث ترتكب المنظمات الارهابية جريمة حرب مزدوجة من خلال اطلاق الصواريخ على مدنيين اسرائيليين والإختباء وراء ظهور المدنيين الفلسطينيين".

وأضافت "لكن، بدلاً من كل ذلك، اخترتَ أن تحتجّ ضد اسرائيل وهي الديمقراطية الوحيدة بالشرق الأوسط حيث تتمتّع النساء بالمساواة، والصحافة تنتقد الحكومة بشكل حرّ، وتعمل منظمات تدافع عن حقوق الانسان، وتتم حماية حرية العبادة للجميع وتعيش الأقليات بلا مخاوف".

وخلصت الرسالة إلى أنه "لذلك نقترح أن تحلّ أولاً المشاكل الحقيقية التي تعاني منها المنطقة وبعد ذلك عُد الينا وأشركنا بتجربتك.. نتمنّى لك رحلة ممتعة".

وتشير التقديرات في إسرائيل صباح اليوم إلى أن قسما كبيرا من النشطاء الأجانب المشاركين في حملة "أهلا بكم في فلسطين" لن يتمكنوا من الوصول إلى إسرائيل على أثر إلغاء شركات طيران أوروبية لتذاكر سفرهم بعد ضغوط مارستها إسرائيل عليهم.

وفي مطار جنيف منعت السلطات السويسرية مائة نشيط متضامن مع الفلسطينيين من الصعود الى طائرات تقلهم الى اسرائيل.

وانتشرت قوات كبيرة من الشرطة السويسرية في المطار حيث قامت طواقم خاصة بمصادرة جوازات سفر من مسافرين كانوا ينوون التوجه الى اسرائيل.

وفي مطار شارل دي غول الفرنسي تظاهر عشرات النشطاء احتجاجا على قيام شركتي سويس اير ولوفتهانزا بالغاء تذاكر سفرهم.

وفي مطار روما منعت السلطات الايطالية سبعة نشطاء من الصعود الى طائرة تتجه الى البلاد.