صحة غزة تنفذ 10 مشاريع خلال شهر مارس

غزة- وكالة قدس نت للأنباء
قال مدير عام التعاون الدولي بوزارة الصحة في غزة محمد الكاشف:" إنه تم تنفيذ 10 مشاريع من إنشاءات وأدوية ومستهلكات طبية وصيانة وقطع غيار وتأثيث وتجهيز عدا عن مشاريع تشغيل الخريجين، إلى جانب تسويق 17 مشروعًا في مجالات متعددة خلال مارس الماضي".

وأوضح الكاشف، أنه تم خلال مارس استقبال 8 وفود طبية متخصصة في التخدير وجراحة التجميل وجراحة القلب والمسلك البولية والولادة والأشعة.

ولفت إلى أنه تم توقيع اتفاقيتين مع منظمة أطباء بلا حدود – فرنسا بخصوص مشروع الجراحة التجميلية بمجمع ناصر، والأخرى بخصوص استئجار المستشفى الميداني قابل للنفخ.

واستعرض الكاشف أهم المشاريع التي تم تنفيذها خلال مارس أبرزها توفير أصناف أدوية ضرورية لوزارة الصحة بحدود (20 صنف) علاوة على توفير 50 أمبول من دواء أيزوفلورين، وكذلك توفير خمس أصناف أخرى من الأدوية للوزارة بدعم وتمويل سخي من أطباء بلا حدود – فرنسا.

وبين أن عدة جهات مانحة دعمت مؤسسات وزارة الصحة أبرزها اليونيسيف التي جهزت غرفة ألعاب في مستشفى النصر للأطفال، وتوفير أدوية ومستلزمات طبية للوزارة من مؤسسة الفيما، وكذلك تبرع اتحاد أطباء العرب بـ 12.000 لتر من الوقود.

وعن المشاريع التدريبية، ذكر الكاشف أنه تم تنظيم ورشة عمل حول الصحة وحقوق الإنسان التي شارك فيها (أطباء وتمريض وقابلات)، وكذلك عقد دورة تدريبية حول التقييم السريرى لمرضى الايدز في رام الله، فضلًا عن تنظيم المؤتمر الدولي العلمي الثاني في صحة النساء و الولادة – بيت لحم.

وأكد أنه جار العمل على تنفيذ 56 مشروعًا لصالح وزارة الصحة بتكلفة مالية قدرها (54.655.798دولار) أهمها إنشاء وإضافة طابقين فوق مستشفى شهداء الأقصى، وكذلك إضافة طابق لمستشفى الولادة في مجمع الشفاء الطبي.

ولفت إلى أنه جار إنشاء مخزن أدوية في مجمع ناصر الطبي، وإنشاء مخزنين بعيادة صحية والشيخ رضوان، وكذلك إنشاء مقر للإدارة العامة للهندسة والصيانة.

ونوه إلى أنه سيتم تزويد الوزارة بأجهزة باثولوجي، وترميم وتأهيل مستشفى العيون بغزة، فضلًا عن ترميم العناية المركزة بمستشفى النصر للأطفال وإعادة تأهيل مطبخ مجمع الشفاء، إضافة إلى تزويد ذات المجمع بمولد قدره 1 ميغا واط.