الصحة :نسبة المواليد في المستشفيات الحكومية 72.7 % والغير الحكومي 27.3 %

غزة-وكالة قدس نت للأنباء
أصدر مركز المعلومات الصحية بوزارة الصحة بحكومة غزة تقريره السنوي 2011 حول المواليد، وقد أكد د. أسامة البلعاوي مدير المركز أن عدد المواليد في قطاع غزة قد بلغت هذا العام 57.804 مولود حي، شكلت نسبة المواليد في المستشفيات الحكومية 72.7 % (مستشفيات وزارة الصحة والمستشفيات العسكرية)، في حين بلغت نسبة المواليد في القطاع غير الحكومي ما نسبته 27.3 %.

وأوضح البلعاوي في بيان وصل قدس نت نسخة عنه أن أعلى نسبة للمواليد كانت في محافظة قطاع غزة حيث بلغت 36.6 %، بينما شكلت المواليد في محافظة رفح الأدنى بنسبة 12.9 %، مبينا أن معدل مواليد التوأمان فأكثر من 3.2 % من إجمالي المواليد للعام، في حين شكلت 3.4 % من إجمالي المواليد للعام 2010.

وذكر البلعاوي أن هذا العام يتميز منذ مطلعة بنظام العمل المحوسب بإدخال إشعارات الولادة بمراكز التوليد المعتمدة من قبل وزارة الصحة ( وتشمل مستشفيات التوليد بالوزارة، ومراكز التوليد بالمؤسسات الأهلية).

وأضاف أن نسبة المواليد للأمهات في عام 2011 تحت سن 15 عاما بلغت ما نسبته 0.01 ، فيما بلغ للأمهات من سن فوق (40) عاما 8.1 %, مشيرا
إلى أن الوزارة من سلم أولوياتها هو تحسين خدمة الولادة في قطاع غزة، خاصة في ظل ما يشهده القطاع من زيادة سكانية هائلة عبر عقد دورات تدريبية للأطباء وورش عمل لكافة العاملين في هذا المجال الهام، وافتتاح مراكز توليد جديدة وزيادة عدد أسرة الولادة.

وأشاد البلعاوي بجهود تكنولوجيا المعلومات التي أدت إلى التطور والتحسن الذي طرأ على آليات الحصول على بيانات المواليد لهذا العام من قاعدة البيانات المحوسبة بالربط الالكتروني بين مركز المعلومات بوزارة الصحة ومراكز التوليد والتسجيل الموزعة بين محافات قطاع غزة.