جامعة الأزهر تمنح درجة الماجستير للباحث حسام الخطيب

غزة – وكالة قدس نت للأنباء
منحت عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي بجامعة الأزهر في مدينة غزة، اليوم الأحد، درجة الماجستير للباحث حسام عثمان الخطيب بعد مناقشة رسالته في كلية الاقتصاد والعلوم الادارية ببرنامج الاحصاء التطبيقي في علم وتصميم وتحليل التجارب التي حملت عنوان "التكرار الجزئي لحل مشكلة زيادة المعالجات في التصميم العاملي".

وتكونت لجنة الحكم والمناقشة من الدكتور عبد الله الهبيل مشرفاً ورئيساً، الدكتور محمود عكاشة مناقشاً داخلياً والدكتور حازم الشيخ أحمد مناقشاً خارجياً.

وهدفت الدراسة إلى كيفية حل مشكلة زيادة عدد المعالجات في التصميم العاملي من خلال التغلب على أهم المشاكل في تصميم التجارب العاملية والتي تحتوي على كل المعالجات الممكنة في التصميم العاملي الكامل، حيث أن عدد المعالجات تزداد بسرعة كبيرة بزيادة عدد العوامل.

وتناولت الدراسة، مفهوم التكرار الجزئي وكيفية بناء تصاميم التجارب العاملية الجزئية للتجارب العاملية الكبيرة, موضحةً مفهوم التكرار الجزئي بأنه عبارة عن تقنية يمكن بواسطتها الحصول علي معلومات مفيدة باستخدام فقط جزء من معالجات التكرار الكامل.

وركزت الدراسة على أن التصاميم العاملية الجزئية تساهم في تقليص عدد المعالجات إلي النصف في كل تصميم جزئي من خلال معرفة مترادفات العوامل الرئيسة، مبينةً انه يمكن تحليل التجارب العاملية الكبيرة باستخدام التصميم العاملي الجزئي بربع تكرار، لأجل الحصول على نتائج دقيقة بأقل تكليف ووقت ممكن.

وتوصلت الدراسة التي أجراها الباحث الى عدة نتائج أهمها أن مخرجات جداول تحليل التباين للحالات "التصميم العاملي الكامل والتصميم العاملي الجزئي بنصف تكرار والتصميم العاملي الجزئي بربع تكرار"، وأن مجموع المربعات الكلي للتباين كان متساويا للحالات الثلاث، وكذلك المجموع الكلي لدرجات الحرية كان متساويا دون أن نفقد أي من المعلومات الرئيسية المهمة في التجربة.

وأوصى الباحث وفق دراسته بضرورة استخدام تقنية التكرار الجزئي لحل مشكلة زيادة المعالجات في التصاميم العاملية الكاملة.

واستخدم الباحث بيانات تجربة عاملية كاملة مكونة من ست عوامل وكل عامل بمستويين، وتم تحليل بيانات التكرار الكامل والذي يحتوي علي معالجات التجربة كاملة، ثم جرى تطبيق تقنية التكرار الجزئي مستخدمين تصميم نصف تكرار وربع تكرار للتجربة العاملية الكاملة، وتم بناء التصاميم العاملية الجزئية باستخدام برنامج (SAS) وحللت البيانات باستخدام برنامج (R).