برلمان أطفال نوار .. رسالة لطرفي الانقسام وخطوة باتجاه تكريس الديمقراطية

خانيونس – وكالة قدس نت للأنباء

في أجواء انتخابية تنافسية حاكت بكل تفاصيلها الانتخابات الحقيقية الرسمية ، أدلى اليوم ، أطفال مركز نوار التربوي احد مراكز جمعية الثقافة والفكر الحر ، بأصواتهم لانتخاب نواب يمثلوهم ببرلمان المركز .

وتنافس على مقاعد البرلمان البالغ عددها احد عشر مقعدا «17» مرشحا ومرشحة للفوز بأصوات الناخبين البالغ عددهم نحو مائة طفل وطفلة.

المركز التي شهدت جدرانه على قوة وشراسة المعركة الانتخابية ، استخدم المرشحين خلالها كافة وسائل الدعاية الانتخابية لكسب ثقة الناخبين ، عبر الكتيبات والبوسترات التى كتبوا عليها برامجهم الانتخابية ، فيما سخر آخرين الموسيقى والاغانى ،واختار اخرين الرسم ليعبروا عن برامجهم .

وأعربت الطفلة إسراء النجار عن سعادتها وهى تخوض غمار هذه التجربة ، مؤكدة أنها ستعمل في حال فوزها بمقعد بالبرلمان على تلبية احتياجات الأطفال ،وستعمل على ترسيخ القانون فى المركز .

الانتخابات التى أشرف على تنظيمها الأطفال بأنفسهم بمساعدة بعض المنشطين ، أغلقت صناديقها أمام المقترعين في تمام الساعة الثانية ظهرا ، حيث بدأت عملية الفرز بحضور مراقبين من أولياء الأمور ومندوبين عن الأطفال ومراقب عام الانتخابات لضمان سلامتها ونزاهتها .

واتسمت عمليات الفرز بصخب كبير رافق عملية إصدار النتائج مع كل اسم يتردد في أوراق الناخبين الصغار ، وسجلت بعض الأوراق البيضاء ، الأمر الذي عكس وعيا كبيرا لدى الناخبين وفق ديمقراطيتهم الخاصة بهم .. وبعد إعلان النتائج توزع الأطفال بين ابتهاج الفائزين ، ودموع من لم يحالفهم الحظ ليلاقيهم منافسوهم وعلى طرقة الكبار بيد ممدودة للتعاون وطي صفحة الاستحقاق الانتخابي.

وقالت الفائزة بمقعد البرلمان الطفلة فرح البيوك :" سنعمل مع زملائها لتحقيق برنامجها الانتخابي والتى يتمحور على ترسيخ حقوق الأطفال ولاسيما حقه بالترفيه واللعب ، كما أشارت إلى أن برنامجها سيعمل على إدماج الأطفال في المركز بمختلف الناشطات التي تنمى من قدراتهم ".

وحول قدرة الأطفال على تنظيم حملات انتخابية وإعداد برامج أوضحت البيوك , أنها وزملائها خضعوا لورش تدريبية خلال عام كامل حول مهارات الاتصال والتواصل والقيادة وقضايا الضغط والمناصرة ، والتعريف بحقوقهم التي كفلها القانون الفلسطيني والمواثيق الدولية ، واطلاعهم على مهام البرلمانات وكيفية إعداد القوانين ،والحملات الانتخابية وتسويقها ،واعداد البرامج الانتخابية .

وقالت مديرة مركز نوار التربوي نجوى الفرا :"إن العملية الانتخابية التي جرت اليوم ، تم الاستعداد لها منذ أوائل الشهر الماضي حيث تخللها فعاليات منها عملية القيد والتسجيل والترشيح والطعون والدعاية للمرشحين.

وأكدت أن هذه العملية تأتى لتعزيز مفهوم الديمقراطية لدى الأطفال ، مشيرة الى ان هناك قيم ومبادئ تدرس وأخرى تمارس كما هو الحال في هذه الانتخابات حيث انها تغرس في نفوس الاطفال ممارسة الديمقراطية وحق الاختيار من الواقع العملي وتتيح لهم الفرصة للتعرف على المراحل المختلفة للعملية الانتخابية.