زراعة غزة تنهي استعداداتها للمعرض الزراعي الثالث 2012

غزة-وكالة قدس نت للأنباء
أنهت وزارة الزراعة بحكومة غزة استعداداتها للمعرض الزراعي الثالث 2012، الذي سيقام في الجامعة الإسلامية بغزة.

و حققت معارض الزراعة السابقة نجاحاً باهراً بشهادة من وثقوا انطباعاتهم عنها، والنقلة النوعية لوزارة الزراعة خلال الخمسة أعوام الماضية.

وتُجري الزراعة قُبيل انطلاق "المعرض الزراعي" اجتماعات دورية ومكثفة، من أجل الإعداد والتجهيز، بمشاركة المديريات والإدارات العامة والمحطات الزراعية والمشاريع المختلفة.

وتهدف وزارة الزراعة من وراء المعرض الزراعي الثالث إلى التعريف بمشاريعها التنموية التي تسير عليها ضمن الخطة الإستراتيجية للتنمية الزراعية، وأيضاً الرغبة في تسليط الضوء على سياسة الوزارة في إحلال الواردات والاستعاضة عنها بالمنتجات الوطنية.

وستعرض الوزارة المنتجات الزراعية العضوية، وذلك من قبيل نشر هذه الثقافة وتشجيع عدد كبير من المزارعين على زراعة أنواع مختلفة من الخضروات العضوية الخالية تماماً من المبيدات والآمنة لصحة الإنسان.

وسيتضمن المعرض عرضاً لنماذج المشاريع الهامة التي تشجعها الوزارة لاستثمارها في القطاع الخاص مثل: الاستزراع السمكي وفطر عيش الغراب، علاوة على إنتاج السماد العضوي(الكومبست) والأعلاف الخضراء، وغيرها من المشاريع التي تدر دخلاً إضافياً على المزارعين والمستثمرين.

وسيشمل المعرض الزراعي أصناف الأشتال المختلفة التي تنتجها الوزارة سواء أشتال الزيتون أو اللوزيات وأمهات الحمضيات، وكذلك أشجار ونباتات الظل والزينة، كما سيتضمن عرضاً لأهم الماكينات الزراعية والابتكارات التي تم تصنيعها محلياً على أيدي المهندسين والفنيين في وزارة الزراعة.

وأهابت الوزارة بكافة المزارعين والمهتمين والمشجعين للمنتجات الوطنية إلى زيارة المعرض الزراعي، والتعرف عن قرب على انجازات الوزارة خلال الأعوام القليلة الماضية.

وفي هذا السياق؛ قال فايز الشيخ مدير دائرة العلاقات العامة والإعلام بالزراعة، إن الوزارة ستشارك في موقعين بالمعرض الأول للوزارة وفروعها، والثاني للجمعيات الزراعية الخاصة.

وأشار إلى أن الوزارة ستعرض تشكيلات مختلفة من الخضروات والفواكه بشكل فني مميز، وعينات تذوق للجمهور من المنتجات الزراعية، لافتا ًإلى سعي الوزارة لعرض زهور تصديرية، و أشتال للزينة، إضافة إلى عرض ما يمثل قطاع الثروة الحيوانية و الدواجن.

وذكر أن الوزارة ستنظم جولات بصحبة المزارعين لأقسام المعرض بهدف إرشادهم وتثقيفهم، مشيراً إلى البدء بحملة إعلامية تهدف إلى ترويج للمشاركة عبر وسائل الإعلام المحلية.

وأوضح أن المعرض الثالث هو استكمال لحملة الوزارة التي أطلقتها مطلع العام الحالي والتي رفعت شعارا لها "المنتج الوطني = قرار".

و قدرت خسائر القطاع الزراعي في الحرب الإسرائيلية على القطاع أواخر عام 2008 بنصف مليار دولار، وبلغت الأضرار المباشرة 174 مليون دولار،و غير المباشرة 413 مليون دولار.

وقادت وزارة الزراعة عبر الأعوام الماضية اقتصاداً زراعياً مقاوماً من خلال دعم المزارع والمنتج ا لمحلي وإعادة ثقة المزارع بأرضه وعرقه وجهده،و أسهمت في تحسين المنتج المحلي بمعدل 9.4 % رغم الحصار و الحرب.

ومن الجدير ذكره أن الجامعة الإسلامية أنهت الاستعدادات الأولية لمعرض المنتجات الوطنية الثالث، الذي سيعقد في قاعة المؤتمرات الكبرى في الفترة الواقعة مابين ( 22 -25 ) أبريل.

ويتوقع أن يشهد المعرض إقبالاً كبيرا ًمن قبل طلبة الجامعة الذين يتجاوز عددهم 20 ألف طالب و طالبة.