حماس: لا دولة بدون غزة ولا دولة في غزة

غزة - وكالة قدس نت للأنباء
اعتبرت حركة حماس أن الحديث عن إقامة دولة بقطاع غزة كلام "مغرض" ويهدف للنيل من وحدة الشعب الفلسطيني، وقالت"لا صحة في هذا الكلام على الإطلاق ولا يمكن أن تكون هناك دولة إلا بتحرير الأراضي الفلسطينية الباقية".

وأكد القيادي في حماس اسماعيل رضوان في تصريح لمراسل وكالة قدس نت للأنباء،اليوم السبت، عدم صحة ما نشر من أنباء عن نية الحركة إقامة دولة بغزة قائلاً "لا دولة بدون غزة ولا دولة في غزة, والمفترض في المرحلة القادمة هو تحرير الأراضي الفلسطينية".

وأضاف رضوان بأن حركته حريصة على إقامة الدولة الفلسطينية على كافة الأراضي الفلسطينية وغزة هي جزء من فلسطين وليس كل فلسطين، ولا يمكن القبول بإعلان دولة في قطاع غزة دون تحرير الأراضي الفلسطينية الباقية وعاصمتها مدينة القدس.

وأشار إلى أن الاحتلال الإسرائيلي يهدف إلى تفتيت الشعب الفلسطيني وتكريس الانقسام, موضحاً بأن ذلك لن يتم ولن ينال الاحتلال من وحدة الشعب الفلسطيني .

وجاء حديث القيادي بحركة حماس اسماعيل رضوان تعقيباً على تحذير مصدر مصري رفيع من تصور لدى البعض داخل حماس لإعلان قيام دولة فلسطينية في قطاع غزة وقال إن "هذا من شأنه قتل مشروع الدولة الفلسطينية وسيسبب ضرراً بالغاً للقضية الفلسطينية".

ونقل الموقع الالكتروني لصحيفة "الحياة" اللندنية عن المصدر المصري قوله إن "هناك تصور لدى البعض داخل حماس بإمكان إقامة دولة فلسطينية في غزة"، لافتاً إلى أن ذلك يعني "اختزال الدولة الفلسطينية في قطاع غزة ... ما من شأنه أن ينفذ المشروع الذي تتوق إسرائيل إليه". وتساءل باستنكار‍"ما هو مستقبل الضفة إذن التي أصبحت كلها كانتونات؟".

ورجح المصدر أن "حماس في غزة تنتظر نتائج الانتخابات الداخلية أولاً وما ستسفر عنه من قيادة سياسية جدية"، وقال "المواقف السياسية لرئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل أصبحت أكثر قبولاً من ذي قبل، وهو على علاقة جيدة بالرئيس محمود عباس"، لافتاً إلى أن "هذا لا يعجب البعض داخل الحركة، خصوصاً في غزة".

وتوقع المصدر أن يحصل مشعل على نحو 70 في المئة من التأييد لشغل موقع رئاسة المكتب السياسي في انتخابات إقليم الخارج المقبلة التي ستعقد مطلع الشهر المقبل، وقال"لا أتوقع أن يحصل مشعل على إجماع في هذه الدورة".

وعلى صعيد ما يعتقده البعض من أن حماس تراهن على نتائج انتخابات الرئاسة في مصر قبل التحرك، سواء على صعيد المصالحة أو المسار السياسي، أجاب"هم في حماس مخطئون لو كانت هذه حساباتهم لأن الرئيس المصري المقبل سيكون منشغلاً تماماً بالشأن المصري بعض النظر عن التيار الذي ينتمي اليه ... فأجندته ستكون مصرية تماماً ولن يتخذ أي سياسات تتعارض مع مصالح مصر".

هذا ومن المقرر أن يصل مشعل مطلع الأسبوع المقبل إلى القاهرة لعقد اجتماع مع قيادات حماس من غزة ولإجراء مشاورات مع القيادة السياسية المصرية.