جباليا النزلة تعقد اللقاء المجتمعي الأول الخاص بالخطة التنموية الإستراتيجية للمدينة

غزة-وكالة قدس نت للأنباء

عقدت بلدية جباليا النزلة اللقاء المجتمعي الأول والخاص بمراحل إعداد الخطة التنموية الإستراتيجية لمدينة جباليا للأربع سنوات المقبلة(2012-2016م)، وذلك بحضور عدد كبير من المواطنين وممثلي مؤسسات المجتمع المحلي في المدينة وعدد من الوجهاء والشخصيات الاعتبارية وممثلين عن جميع قطاعات العمل المؤسسي في المدينة.

وفي بداية اللقاء رحب باسل أبو القمصان نائب رئيس البلدية بالحضور, مؤكداً حرص البلدية على التواصل الدائم والمستمر مع المجتمع المحلي والمؤسسات الحكومية والأهلية، مشيراً إلى أن اللقاء هدف إلى إشراك المجتمع المحلي في إعداد الخطة.

وأكد أبو القمصان على أهمية وضع خطة إستراتيجية لمدينة جباليا للأربع سنوات القادمة من خلال دراسة واقع المدينة وتحديد الاحتياجات القادمة وتجميع كافة الطاقات والكفاءات وتشخيص المجالات المتعلقة بكافة قطاعات التنمية وأهمية المشروع لحشد الموارد وتحقيق المشاركة المجتمعية ضمن مفاهيم الشفافية والمساءلة والتكاملية.

وأضاف :"أن البلدية تطمح من خلال إعداد الخطة الإستراتيجية إلى تحقيق عدة أهداف منها تحقيق الشفافية وتعزيز الكفاءة والفعالية المالية، والمشاركة المجتمعية للوصول إلى الحكم والإدارة الرشيدة وتطوير قدرات الموارد البشرية,مضيفاً :" أن البلدية تعمل كذلك على تعزيز الحماية الصحية والسلامة العامة للمواطنين والحفاظ على البيئة والتطوير النوعي للخدمات المقدمة إلى المواطنين كالمياه والصرف الصحي وتصريف مياه الأمطار وغيرها".

من جانبه قدم أحمد دردونة عرضًا مفصلاً عن مفهوم التخطيط التنموي الإستراتيجي وفلسفته وأهدافه ومرتكزاته وأهمية المشاركة المجتمعية وعن أدوار كل من اللجان المتخصصة وأصحاب العلاقة وممثليهم في عملية التخطيط بمراحله المختلفة.

وأوضح دردونة أن الخطة الإستراتيجية تمر بخمس مراحل أولها مرحلة التنظيم والتحليل ومن ثم تحديد الأولويات والرؤية والأهداف التنموية بالإضافة إلى وضع الخطط التنفيذية والمتابعة ومرحلة تنفيذ البرامج والمشاريع وصولاً لمرحلة التقييم التحديث.

وأشار إلى انه تم وضع جدول زمني لكل مرحلة بما يضمن الانتهاء منها بأسرع وقت ممكن لتحقيق الأهداف المرجوة، مشدداً على ضرورة مشاركة كافة المؤسسات المعنية والمجتمع المحلي للتعرف على أكبر قدر ممكن من الاحتياجات الضرورية للمواطنين .

وفي نهاية اللقاء فتح باب المناقشة والمداخلات للرد على العديد من التساؤلات حيث دعا العديد من المواطنين البلدية إلى تخصيص أراضي لإنشاء مدارس جديدة في المدينة، وتوفير مساحات على شاطئ بحر جباليا للمصطفين وزيادة المساحات المعشبة.

كما شددوا على ضرورة صيانة شبكات الصرف الصحي وحل مشكلة انقطاع مياه الشرب حيث عبروا عن انزعاجهم من انقطاع المياه عن المواطنين وخصوصاً في المنطقة الغربية نتيجة الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي.