زراعة غزة تفتتح معرضها الزراعي الثالث2012

غزة- وكالة قدس نت للأنباء
افتتحت وزارة الزراعة في غزة صباح اليوم الأحد، معرضها الزراعي الثالث 2012، ضمن معرض المنتجات الوطنية المقام في الجامعة الإسلامية بغزة.

وشارك في الافتتاح د محمد الأغا وزير الزراعة ونظيره وزير الاقتصاد علاء الرفاتي، ومحمد شبات نائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية والوكلاء المساعدون بوزارة الزراعة، بالإضافة إلى لفيف من الشخصيات الفلسطينية الاعتبارية.

وتجول الوزراء والوفد في جنبات المعرض كافة، واطلعوا على أهم مشاريع وإنجازات وزارة الزراعة.

وشرح مدراء الإدارات المختلفة بالزراعة، للزائرين أهم إنجازات دوائرهم، ومجمل ما نجحت الوزارة في إنتاجه وتحقيق اكتفاء ذاتي فيه، رغم التضييق والحصار الإسرائيلي القائم بغزة للعام السادس على التوالي.

وأبدى الأغا إعجابه الشديد بالمعرض الزراعي، مثمناً جهود خبراء الزراعة والكوادر الميدانية العاملة فيها.

وقال إن طواقم الزراعة نجحت وبجدارة في الخروج بحلة جديدة للمعرض الزراعي، تختلف عن سابقتها بكثير.

بدوره؛ أشاد وزير الاقتصاد في حكومة غزة بالمعرض الزراعي، موضحا أن الزراعة نجحت في تحدي الحصار الإسرائيلي، وكبدت الاحتلال برؤيتها وتخطيطها خسائر اقتصادية وزراعية فادحة، عبر منع استيراد بضائعه، والاعتماد على المنتج الوطني.

ويضم المعرض في جنباته نماذج لمشاريع زراعية هامة، تشجعها الوزارة لاستثمارها في القطاع الخاص، مثل: الاستزراع السمكي وفطر عيش الغراب، علاوة على إنتاج السماد العضوي(الكومبست) والأعلاف الخضراء، وغيرها من المشاريع التي تدر دخلاً إضافياً على المزارعين والمستثمرين.

وشمل المعرض الزراعي أصناف الأشتال المختلفة التي تنتجها الوزارة سواء أشتال الزيتون أو اللوزيات وأمهات الحمضيات، وكذلك أشجار ونباتات الظل والزينة، كما سيتضمن عرضاً لأهم الماكينات الزراعية والابتكارات التي تم تصنيعها محلياً على أيدي المهندسين والفنيين في وزارة الزراعة.