ندوة حول الاسرى والمعتقلين في المسرح الوطني "الحكواتي"

القدس المحتلة – وكالة قدس نت للأنباء
نظمت الشبكة الأوروبية للدفاع عن حقوق الأسرى الفلسطينيين بالتعاون مع مؤسسة يوسف الصديق لرعاية السجين ولجنة أهالي الأسرى والمعتقلين المقدسيين ،اليوم، ندوة حول الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين بمناسبة يوم الأسير الفلسطيني في المسرح الوطني الفلسطيني " الحكواتي " بالقدس .

وحضر الندوة عدد كبير من الشخصيات الوطنية والاسلامية والمسيحية وممثلي المؤسسات الحقوقية والقانونية وأهالي أسرى الداخل والقدس وأسرى محررون ، وعدد من أبناء الحركة الاسلامية في الداخل الفلسطيني المحتل عام 1948.

وتخللت الندوة أناشيد للأسرى في السجون الاسرائيلية ألقاها مدير فرقة القدس مراد زغاري ، وتعذر عرض فيلم أعدته مؤسسة يوسف الصديق عن الحركة الأسيرة . وتزامن مع الندوة معرض صور للمصور الصحفي محفوظ أبو ترك حول معاناة الأسرى وأهاليهم . وعرضت مجموعه من الصور للجنة أهالي الأسرى والمعتقلين المقدسيين وبوسترات ضخمة وجدارية تحمل عنوان أسرى مدينة القدس " حماة العرين " .وعرض صور لقدامى أسرى الداخل والقدس .

محافظة القدس
وفي بداية الندوة أكد نائب محافظ القدس عبد الله صيام في كلمة نيابة عن محافظ القدس على خصوصية هذا العام ، حيث بدأ الأسرى إضرابهم المفتوح عن الطعام ، بسبب معاناة الأسرى من المعاملة السيئة لمصلحة السجون حيالهم داخل السجون الإسرائيلية .

وقال إن "معاناة الأسرى لا تقتصر عليهم لوحدهم بل ترى المعاناة في عيون أمهاتهم وآبائهم وزوجاتهم وأطفالهم ."

وقدم شكره لكافة المؤسسات الدولية في العالم التي تهتم وتعنى بحقوق الأسرى السياسيين .

وأضاف :" إننا فلسطينيون نتطلع للحرية وإقامة دولتنا المستقلة وعاصمتها القدس ، ولهذا الهدف مستعدون أن نقدم ثمنا باهظا ، لأن مشروع التحرر هو حق دولي ."

وحيا صمود وثبات الشيخ خضر عدنان والأسيرة المحررة هناء شلبي ، اللذان خاضا معركة الأمعاء الخاوية وهنأهما بالافراج عنهما من السجون الاسرائيلية .

لجنة أهالي الأسرى والمعتقلين المقدسيين
وفي كلمة للجنة أهالي الأسرى والمعتقلين المقدسيين والشبكة الأوروبية ومؤسسة يوسف الصديق رحب عضو لجنة الأهالي منير زغير بالحضور وقال " نجتمع هنا متحدين ومجتمعين ضد الظلم وعدم العدل لدعم هذا الاضراب الذي قرر الأسرى به إخراج إخوانهم من زنازين العزل الانفرادي ، من جحيم الزنازين وقذارة هذه الغرف تحت الأرض لترى الشمس ولا تعرف الوقت أو اليوم بها.

وأضاف " نجتمع لنقول للعالم اننا ضد هذا الظلم وهذا الاعدام البطيء ، ولن ننتظر حتى نستقبل أسرانا جثثا في هذا الموت البطيء ."

وتمنى تحرر جميع الأسرى وتبييض السجون والعيش في دولتنا الفلسطينية في الأراضي المقدسة.

وعبر الفيديو رحب محمد حمدان رئيس الشبكة الأوروبية للدفاع عن حقوق الأسرى الفلسطينيين بالحضور ، ووجه تحية خالصة وخاصة لجميع الأسرى في السجون الاسرائيلية وشد على أياديهم .

وخاطبهم بقوله :" لن ننساكم وسنبذل ما نستطيع للدفاع عنهم وحقوقهم ." كما خاطب أهالي الأسرى مضيفا :" أقول لكم سيعود أحباؤكم لأحضانكم وسيعود الفلسطينيون لحضن وطنهم ."

ووجه تحية لرئيس الحركة الاسلامية في الداخل الفلسطيني الشيخ رائد صلاح الذي تعرض للأسر في السجون الاسرائيلية والبريطانية ، ولكن صدر حكم بإنتصاره .

وتطرق إلى معاناة وحصار أهالي غزة بقوله إن " السجون الوحيدة في العالم التي تعتقل الطفل الفلسطيني هي السجون الاسرائيلية ، حيث تعتقل أطفالا بعمر الزهور وتعرضهم للتعذيب في سجونها, . وخاطب الساسة الأوروبيين بقوله :" كفى متى ستتحركون لرفع الظلم عن الأسرى.

وأضاف " لا أفهم أي مفاوضات وأي إتفاق يجري دون خروج الأسرى من السجون الاسرائيلية.

ونوه أن العام الماضي تم الاعلان عن اليوم العالمي للمرأة الأسيرة ، واليوم نعلن أنه اليوم العالمي للطفل الأسير ، معبرا عن تمنيه أن لا يبقى طفل فلسطيني واحد في السجون الاسرائيلية.

وعبر الفيديو تحدث رئيس الحركة الاسلامية بالداخل الفلسطيني الشيخ رائد صلاح قائلا :" إذا كانت جنوب إفريقيا قد أنجبت نلسون مانديلا واحد ، فإن القضية الفلسطينية قد أنجبت عشرات نلسون مانديلا وكلهم دعاة حق وعدالة وحرية ، كلهم دخلوا خلف القضبان وعاشوا ظلمة السجان ، لأنهم صرخوا في وجه الاحتلال الاسرائيلي وطالبوا بحرية الشعب الفلسطيني والقدس والمسجد الأقصى والحرية لكنيسة القيامة ."

وأكد أن الأسرى أحرار وإن كانت السلاسل تطوق أقدامهم وأيديهم ، وإن أصبحت بيوتهم عبارة عن قضبان وأسلاك ، رغم كل ذلك هم أحرار وقدوتنا .

وأضاف الشيخ صلاح :" هم باتوا يرددون " لا بد للقيد أن ينكسر " وما عهدناه في صفقة الأحرار هي بداية لصفقات أحرار أخرى لن تبقي اسيرا وأسيرات وأطفال خلف القضبان ، فحرية الأسرى من ثوابت قضيتنا الفلسطينية ."

وحيا أهالي الأسرى بقوله " كم يسرنا أن نخاطبهم بالغد القريب مرحبين بهم وهم على وشك دخول بيوتهم في كل بقاع فلسطين ، والأمل قادم ولو كره الاحتلال والسجن والسجان ، ولو كره الظالمون الغاصبون ."

وفي لقاء عبر الفيديو شكر الأسير المحرر الشيخ خضر عدنان القائمين على الندوة الدولية ، ودعاهم إلى المزيد من العمل من أجل الافراج عن كافة الأسرى بالسجون الاسرائيلية .

وأكد أن الأسرى بإضرابهم عن الطعام يدافعون عن حريتنا وكرامتنا وعن كل الفلسطينيين في العالم .

أما عن تحمله الاضراب عن الطعام لمدة 66 يوما فقال الشيخ عدنان " هو عامل الايمان والبعد الديني والروحي والعزيمة ، فعند خوضي الاضراب لمدة 66 يوما كنت متأكدا من نيل حريتي . "

وتطرق عدنان إلى الأسرى الذين قضوا أكثر من 5 و6 سنوات في الاعتقال الاداري منهم أيمن دراغمه وأحمد قطامش وأسامه برهم وغيرهم ، كذلك إستمرار إعتقال الأسرى الذي قضوا أكثر من 20 عاما في السجون الاسرائيلية .

وعبر مارتين لينتون عضو برلمان بريطاني سابق ومؤسس مؤسسة أصدقاء فلسطين عن خجله لإعتقال أجهزة الأمن البريطانية رئيس الحركة الاسلامية في الداخل الشيخ رائد صلاح ، وحيا قرار الافراج عن الشيخ وتبرأته من التهم المنسوبه إليه ، وعبر عن تقديره وإحترامه للأسير المحرر خضر عدنان .

وحيا مارتين مؤسسة يوسف الصديق ولجنة أهالي الأسرى والمعتقلين المقدسيين والشبكة الأوروبية ، الذين يعملون معا لدعم الأسرى الفلسطينيين وتحقيق أهداف الحملة .


ووجه رسالة للأسرى بقوله :" أنتم أقوى في معاناتكم وتصديكم للاحتلال داخل السجون الاسرائيلية ."

وأشار ان إسرائيل هي الدولة الوحيدة في العالم التي تعتقل الأطفال في سجونها ، مطالبا بإطلاق سراحهم .

ولفت مارتين إلى كيفية إعتقال القادة السياسيين من داخل أراضي السلطة الفلسطينية ، ونوه أنه مأساة أن يبقى القائد مروان البرغوثي في السجن لمدة 10 سنوات وأمين عام الجبهة الشعبية أحمد سعدات ، كذلك إختطاف البرلمانيين من بيوتهم وأرضهم ومن بين أهلهم .

وقال مارتين :" من العار أن يتم إختطاف النواب المقدسيين من داخل ساحة الصليب الأحمر وهم أحمد عطون ومحمد طوطح والوزير خالد ابو عرفة ."

وتساءل مارتين عن أي سلام يتحدث الاسرائيليون وهناك أكثر من 27 فلسطينيا عضوا بالمجلس التشريعي في السجون الاسرائيلية ، كان قد تم إختطافهم وإعتقالهم إداريا دون توجيه أي تهمة ضدهم ....!! مشيرا أن عملية الاختطاف خاطئة وغير قانونية وسياسة عقابية بعيدة عن الديمقراطية وحقوق الانسان .

وتطرق المحامي حسان طباجه في كلمة لمؤسسة الميزان في الداخل إلى كيفية التعامل مع الاسرى الذين يتم نقلهم من سجن لآخر عبر مأساة " البوسطة " وكيفية تعرض الأسرى لأجحف حقوق الانسان فيها، مشيرا أن وحدة النحشون تعامل الأسرى لدى نقلها كبضاعة أو كحيوان وليس كإنسان وله حقوق.

ووصف طباجه سيارة البوسطة التي تفتقد لأدنى الشروط الانسانية ، وبقاء الأسير 12 ساعة أو أكثر بدون طعام وحمام ، وهو مقيد اليدين والساقين ومعصوب العينين ، وإنتظاره لساعات طويلة حتى يتم تفتيشه وفحصه من قبل وحدات النحشون .

وفي كلمة نيابة عن أسرى القدس تحدث الأسير المحرر جورج قرط عن إنتهاك مصلحة السجون لأبسط حقوق الانسان بحق الأسرى في السجون الاسرائيلية .

وأكد أن الاضراب عن الطعام هي القوة التي يصرون بها على إستعادة حقوقهم من السجان ، ودرب من دروب نيل الحرية .

وشدد قرط أن هذا الاضراب سيزعزع إستقرار الاسرائيليين والحكومة الاسرائيلية ، وطالب بخضوع الأسرى لمعاهدة جنيف وخاصة حقهم في المقاومة وتحديد المصير .

وناشد المجتمع الدولي الوقوف لجانب الأسرى ودعمهم وإثارة عدالة قضيتهم .

وقالت الناشطه الفلسطينية جنان عبده زوجة الناشط الأسير أمير مخول إن "سجن زوجي قد وصل إلى الصمت ، وأحاول ان أبقي صوته مسموعا ، صوت ضمن آلاف الأصوات المنادية بالحرية من السجون الاسرائيلية ."

ودعت إلى ضرورة التشبيك وإثارة حملة لصحوة العالم ووعيهم حيال قضية الأسرى في السجون الأسرائيلية ، وتكثيف جهودنا لنشعر العالم بمدى المعاناة وعدم الاستقرار التي تعيشها عائلات الأسرى .

وتطرقت جنان إلى معاملة إدارات السجون للنشطاء وإجحافها بحقوقهم ، وطالبت المجتمع الدولي التدخل لحمايتهم . وأكدت أن الأسرى الفلسطينيين ليسوا مجرمين بل مقاتلي حرية .

ولفت الشيخ الدكتور رائد فتحي عريف الندوة وشقيق أسير معتقل في السجون الاسرائيلية منذ 10 سنوات إلى معاناته ووالدته أثناء تحضيرهم لزيارة شقيقه بالأسر ، والمصاعب التي تواجههم بالطريق حتى الوصول للسجن ، وعملية الاذلال والمهانة التي تتبعها إدارات السجون خلال تفتيشها لأهالي الأسرى وغرف الزيارة التي تفتقد لأبسط حقوق الانسان .

وأشار الشيخ فتحي باكيا أنه محروم من زيارة شقيقه والاتصال معه منذ ست سنوات ، وعبر عن تمني والدته سماع صوته .

وتحدث فتحي عن حرمان مصلحة السجون للأقرباء من الدرجة الثانية من زيارة الأسير بحجة الأسباب الأمنية . مؤكدا على أهمية زيارة أهالي الأسرى لأبنائهم داخل السجون الاسرائيلية ، ساردا تجربته الشخصية ووالدته خلال الزيارة .