زراعة غزة تختتم معرضها الزراعي الثالث


غزة – وكالة قدس نت للأنباء

اختتمت وزارة الزراعة بحكومة غزة معرضها الزراعي الثالث 2012، ضمن معرض المنتجات الوطنية المقام في الجامعة الإسلامية بغزة.
وشهد المعرض إقبالاً فلسطينياً واسعاً، ورضا كبيراً في أوساط الطلبة والزائرين.

وتوافد طلبة الجامعة الإسلامية وجامعات أخرى والزائرين للمعرض، واطلعوا على أبرز مشاريع الزراعة، وأحدث إنجازاتها على الصعيد المحلي.

وتولى خبراء ومهندسو الزراعة مسئولية تسليط الضوء على المشاريع الزراعية، وقدموا للزائرين شرحاً وافياً عنها، ما أثرى المعرفة العلمية الزراعية للوفود والحاضرين.

وأبدى الطلبة والزائرين إعاجبهم الشديد بالمعرض الزراعي، وأجزموا جميعهم بأن الزراعة نجحت في كسر حلقات الحصار وتحدي ندرة الإمكانات والاحتياجات.

وأبدى وزير الزراعة إعجابه الشديد بالمعرض الزراعي، مثمناً جهود خبراء الزراعة والكوادر الميدانية العاملة فيها.

وقال إن طواقم الزراعة نجحت وبجدارة في الخروج بحلة جديدة للمعرض الزراعي، تختلف عن سابقتها بكثير, متعهدا بمواصلة العمل من أجل تنظيم معارض زراعية مستقبلاً تلخص إنجازات وزارته على الصعيد المحلي.

بدوره؛ أشاد وزير الاقتصاد بالمعرض الزراعي، قائلاً إن الزراعة نجحت في تحدي الحصار الإسرائيلي، وكبدت الاحتلال برؤيتها وتخطيطها خسائر اقتصادية وزراعية فادحة، عبر منع استيراد بضائعه، والاعتماد على المنتج الوطني.

ويضم المعرض في جنباته نماذج لمشاريع زراعية هامة، تشجعها الوزارة لاستثمارها في القطاع الخاص، مثل: الاستزراع السمكي وفطر عيش الغراب، علاوة على إنتاج السماد العضوي(الكومبست) والأعلاف الخضراء، وغيرها من المشاريع التي تدر دخلاً إضافياً على المزارعين والمستثمرين.

وتعرض الوزارة المنتجات الزراعية العضوية، وذلك من قبيل نشر هذه الثقافة وتشجيع عدد كبير من المزارعين على زراعة أنواع مختلفة من الخضروات العضوية الخالية تماماً من المبيدات والآمنة لصحة الإنسان.

وشمل المعرض الزراعي أصناف الأشتال المختلفة التي تنتجها الوزارة سواء أشتال الزيتون أو اللوزيات وأمهات الحمضيات، وكذلك أشجار ونباتات الظل والزينة، كما سيتضمن عرضاً لأهم الماكينات الزراعية والابتكارات التي تم تصنيعها محلياً على أيدي المهندسين والفنيين في وزارة الزراعة.
وشهد المعرض الزراعي توافد مؤسسات وإعلاميين وشخصيات اعتبارية في المجتمع الفلسطيني.

واستقبلت دائرة العلاقات العامة بالزراعة وفوداً من مؤسسات تعليمية وإعلامية، وجمعيات تُعنى بالمعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة.
وشهد المعرض زيارة وفد من المكتب الإعلامي الحكومي، الذي أشاد بإنجازات الزراعة.


وأبدى الوفد الإعلامي إعجابه لما وصلت إليه الزراعة في أعوام قليلة، مثمناً جهود طواقم الوزارة كافة.

وقال إن الزراعة تعكس بإنجازاتها وجهودها نجاح الحكومة الفلسطينية في قطاع غزة، داعياً إلى تنظيم العديد من المعارض التي تبرز الإرادة الفلسطينية في كسر الحصار الإسرائيلي.

وزار المعرض معاقين من جمعية الشابات المسلمات، وتولى مهندسو الزراعة مسئولية تعريفهم بزوايا وأقسام الزراعة.

كما زاره وفود إعلامية، من المكتب الإعلامي الحكومي وفضائية الكتاب والأٌقصى والقدس وإذاعة القرآن بالجامعة الإسلامية، وصحيفتي فلسطين والرسالة، ومؤسسات إعلامية أخرى.

وشرع المراسلون الإعلاميون بإعداد تقارير وأخبار عن المعرض الزراعي، وأجروا مقابلات عدة من مهندسي وخبراء الزراعة.

وقد حقق المعرض نجاحاً باهراً بشهادة من وثقوا انطباعاتهم عنه عبر استبيانات وزعتها العلاقات العامة والإعلام بالزراعة، وأحدث نقلة نوعية للوزارة خلال الخمسة أعوام الماضية.

وسبق افتتاح المعرض اجتماعات دورية مكثفة أجرتها وزارة الزراعة، للارتقاء بمعرض هذا العام، خلافاً للأعوام السابقة، بمشاركة المديريات والإدارات العامة والمحطات الزراعية والمشاريع المختلفة.

وتهدف وزارة الزراعة من وراء المعرض الزراعي الثالث إلى التعريف بمشاريعها التنموية التي تسير عليها ضمن الخطة الإستراتيجية للتنمية الزراعية، وأيضاً الرغبة في تسليط الضوء على سياسة الوزارة في إحلال الواردات والاستعاضة عنها بالمنتجات الوطنية.