نقابة المحاميين تفتتح دورة تدريبية للكادر الإعلامي والقانوني


نقابة المحاميين تفتتح دورة تدريبية للكادر الإعلامي والقانوني ضمن مسار الرقابة علي العدالة




غزة -وكالة قدس نت للأنباء

أفتتح صباح اليوم الأربعاء في قطاع غزة مشروع محامون من أجل سيادة القانون المنفذ من قبل نقابة المحامين بغزة، و بدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ( UNDP ) وهو برنامج تدريبي خاص بتأهيل وتدريب الكادر الحقوقي والإعلامي بغزة ضمن مسار الرقابة على العدالة ، حيث حضر الافتتاح سلامة بسيسو نائب نقيب المحامين الفلسطينيين، وابراهيم أبو شمالة نائب مدير برنامج دعم سيادة القانون والوصول للعدالة التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي وعدد من المتدربين والمتدربات إعلاميين وحقوقيين .

وبدأ الحفل بكلمة أبو شماله الذي أكد أن برنامج دعم سيادة القانون والوصول للعدالة يسعى بكل جهد لتفعيل دور الإعلام وذلك مكون أساسي للمجتمع المدني كأداة مهمة لتعزيز آليات المحاسبة، و الرقابة بالإضافة للمناصرة، و التحشيد ضمن قطاع العدالة بما يسهم في ضمان الشفافية، و تطوير جودة الخدمات التى يقدمها قطاع العدالة للمواطن.

وأكد أن الهدف هو صقل قدرات جيل الشباب من خريجى الإعلام و القانون فى مجال الرقابة اسهاماً فى نشر رسالة القانون والعدالة و جعل مؤسسات العدالة أكثر حساسية و إستجابة لاحتياجات الجمهور.

و أشار أنه سيتم َ إصدار أول نشرة دورية تعنى بموضوع الرقابة على أجهزة العدالة يحررها طاقم المتدربين فى المشروع من الإعلاميين والقانونيين.

ومن جهته أشاد بسيسو نائب نقيب المحامين الفلسطينيين بالشراكة الحقيقية بين النقابة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي التى خلقت حراكاً قانونياً غير مسبوق و طرقت سبلا ً كانت مغيبة.

و أشار إلى أن مشروع محامون من أجل سيادة القانون الذي تنفذه النقابة يشتمل على مسارات متعددة ، فاللإضافة للاستمرار فى تقديم خدمات العون القانوني للفئات الهشة عبر العيادة القانونية ، وهنالك مسار بناء إسترايجية التدريب و التعليم المستمر و كذلك مسار رفع كفاءة أداء نقابة المحامين عبر إستحداث برامج المأسسة بالإضافة الى مسار العدالة الإنتقالية الذى ينطوي على دعم المصالحة و الوساطة المجتمعية المبنية على تغليب الحلول التصالحية بالتعاون مع أطر القضاء الغير رسمي، والعشائري .

وأوضح أن دور النقابة ركن أساسي من أركان العدالة وهو أن تسعى على الدوام إلى تطوير قدراتها و إسهاماتها المجتمعية دعماً لسيادة القانون و تيسير الوصول للعدالة , مبينا أن البرنامج التدريبي الخاص بالرقابة على العدالة قد تم تصميمه بمنهجية مهنية، وعلمية متميزة ليساعد المشاركين من الحقوقيين و الاعلاميين على زيادة معرفتهم القانونية، و اكسابهم لمهارات الصياغة الإعلامية و لفنون العمل الصحفي حيث سيتطلع بمهام التدريب و تنمية القدرات نخبة متميزة من المدربين والمدربات من أعضاء شبكة مزودي العون القانوني .