اتصالات تصدر تقريرا بأهم انجازاتها وأنشطتها خلال الربع الأول من العام الحالي

غزة-وكالة قدس نت للأنباء
أصدرت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بحكومة غزة التقرير ألربعي الأول لانجازاتها وأنشطتها خلال العام 2012 وتضمن التقرير ابرز المؤشرات الإحصائية في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد، حيث تطرقت إلى أعداد " الشركات العاملة المستجدة في مجال الاتصالات والإذاعات ومحطات التلفزة و معارض ومراكز تقديم خدمات الاتصال" التي تم منحها تراخيص.

وتناول التقرير أهم الانجازات في قطاع تكنولوجيا المعلومات والتي تقدمها الوزارة سواء على صعيد تطوير البرمجيات والمواقع الالكترونية واستضافتها وتقديم الدعم الفني والاستشارات للوزارات والمؤسسات الحكومية وعلى صعيد الدورات التدريبية لطلبة الجامعات والخريجين وموظفي الوزارات والمؤسسات الحكومية.

وقال التقرير انه على صعيد الإدارة العامة والعمل المؤسسي فقد العديد من ورش العمل والمشاركات في أيام دراسية ومنها ورشة عمل حول خدمات البث الفضائي SNG "بين الواقع والتحديات" وذلك بحضور ممثلين عن شركات البث الفضائي كما عقدت ورشة عمل بعنوان البرمجة الآمنة للمواقع الالكترونية بمشاركة أكثر من (45) مبرمج و مبرمجة من الموظفين الحكوميين المتخصصين في إدارة وبرمجة المواقع الالكترونية من مختلف الوزارات والمؤسسات الحكومية.

وكذلك تم عقد ورشة عمل حول تجهيز خوادم ميكروتيك بحضور مسئولي تكنولوجيا المعلومات ومنسقي المواقع الالكترونية في الوزارات والمؤسسات الحكومية المختلفة بالاضافة الى عقد ورشة عمل حول آليات إصدار طوابع البريد وذلك بمشاركة نقابة الفنانين الفلسطينيين.

وتطرق التقرير الى ورش العمل الداخلية من بينها عقد ورشة عمل بحضور مدير عام البريد المكلف ومدراء مكاتب البريد لمناقشة ملاحظات وتوصيات الإدارة العامة للرقابة على مكاتب البريد.

وعقد ورشة عمل خاصة بموظفي مكاتب البريد التابعة للوزارة بعنوان "إرشادات تتبع وحل مشاكل الحاسوب وملحقاته في مكاتب البريد" وذلك في إطار سعي الوزارة نحو التحول الإلكتروني.

كذلك تم عقد ورشة عمل داخلية حول الأطر البرمجية للويب "Zend Framework" والتي تهدف إلى تسريع وتطوير آليات العمل في مجال تطوير تطبيقات الويب بحضور موظفي إدارتي الحاسوب الحكومي والمعلوماتية المختصين.

وتطرق التقرير إلى الأنشطة الخارجية ومنها المشاركة في ورشة عمل لمناقشة اثر الإشعاعات الناتجة عن محطات توليد الإرسال المحمول على صحة المواطنين وكذلك المشاركة بورقتي عمل مقدمة من الوزارة في اليوم الدراسي "نحو شبكة مكتبات فلسطين" والذي نظمته وزارة الثقافة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والمشاركة في الوقفة التضامنية مع الأسرى المضربين عن الطعام أمام المجلس التشريعي وكذلك المشاركة في فعاليات الاحتفال بيوم المياه العالمي 2012 .

وأشار التقرير إلى عقد العديد من اللقاءات مع جهات عدة منها وفد من الأسرى المحررين والاتفاق على إعطاءهم دورة تدريبية في استخدام الحاسوب والانترنت.

كما تم عقد العديد من اللقاءات مع مدراء شركات الاتصالات والإنترنت وذلك لمناقشة العديد من القضايا المتعلقة بتقديم الخدمات للمواطنين وقضايا المتابعة.
وشملت اللقاءات عقد لقاء مع رئيس ديوان الموظفين العام وذلك لمناقشة الإجراءات المطلوبة لمعالجة بعض القضايا المرتبطة بموظفي البريد .

وذكر التقرير أن من بين الأنشطة الداخلية القيام بجولة تفقدية لكافة مكاتب البريد في قطاع غزة وذلك للإطلاع على أوضاعها عن كثب والاستماع لمشاكل العاملين واليات تطوير هذه المكاتب والاجتماع مع الموظفين الجدد بمناسبة تسلمهم لعملهم في الوزارة بحضور معالي الوزير والوكيل المساعد ومدير عام الشئون الإدارية والمالية.