وفاة والد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

القدس المحتلة- وكالة قدس نت للأنباء
توفي صباح اليوم الإثنين البروفيسور بن – تسيون نتنياهو والد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن عمر يناهز 102 عام، والمعروف بآرائه اليمينية المتطرفة وبتأثيره على أفكار نجله رئيس الوزراء.

وذكرت صحيفة هآرتس على موقعها الالكتروني أن حالة نتنياهو الأب الصحية تدهورت بالأسابيع الأخيرة وتم إدخاله إلى مستشفى وقبل عدة أيام تمت إعادته إلى بيته حيث توفي صباح اليوم.

وأضافت الصحيفة إن نتنياهو اعتاد على القول إن أهم ما تعلمه من والده المؤرخ المتخصص بتاريخ اليهود في الأندلس واسبانيا أن "من لا يعرف ماضيه لا يفهم حاضره ولذلك فإنه لن يتمكن من تنبؤ المستقبل أيضا، وقد توقع والدي منذ بداية سنوات التسعين الهجمات على البرجين التوأمين في نيويورك، كما توقع تهديد الأنظمة الإسلامية الاستبدادية وأن يحاولوا الحصول على سلاح نووي".

وبحسب الصحيفة فقد ولد بن – تسيون نتنياهو، وكان اسم عائلته ميليكوفسكي، في ليتوانيا في العام 1910، وهاجر مع عائلته إلى فلسطين في العام 1920، وكان والده، أي جد نتنياهو، عضوا في الكونغرس.

وعمل بن – تسيون نتنياهو بالجامعة العبرية في القدس وفي جامعتي كورنيل ودروبسي الأميركيتين، وكان المحرر الرئيسي للموسوعة العبرية.

وقال بن - تسيون نتنياهو بمقابلات صحافية إنه يؤيد السلام في الشرق الأوسط لكنه رفض بشدة انسحاب إسرائيل من الأراضي المحتلة عام 1967 واعتبر أن اليسار الإسرائيلي يشكل تهديدا وجوديا على إسرائيل.

ورغم أنه نفى تأثيره على نجله رئيس الوزراء، إلا أنه قال إن بنيامين نتنياهو سيعرف، كرئيس للوزراء، كيف يصد الضغوط عليه من أجل انسحاب إسرائيل من الضفة الغربية وإقامة دولة فلسطينية، التي رفضها بشكل قاطع.

وعقب وفاة بن – تسيون نتنياهو أعلنت أحزاب المعارضة أنها لن تطرح اقتراحات بحجب الثقة عن الحكومة في الكنيست اليوم، وأنها ستؤجل طرح مشروع قانون حل الكنيست إلى ما بعد أيام الحداد.