صحة غزة تشارك في مؤتمر المانحين لدعم القطاع الصحي الفلسطيني بالقاهرة

القاهرة-وكالة قدس نت للأنباء

شارك وفد من وزارة الصحة الفلسطينية يضم محمد الكاشف مدير عام التعاون الدولي , و منير البرش مدير عام الصيدلة , و بسام الحمادين مدير عام الهندسة والصيانة , و علاء الشرفا مدير وحدة تكنولوجيا المعلومات , وعبد اللطيف الحاج مدير عام مستشفى غزة الاوروبي بالاضافة الى مجموعة من المؤسسات الأهلية والجامعات في مؤتمر المانحين والذين عقد بالقاهرة يوم 29/4/2012 , والذي نظمته ادارة الشؤن الانسانية بمنظمة التعاون الدولي وبمشاركة الاغاثة الاسلامية عبر العالم واتحاد الاطباء العرب , حيث تم دعوة مجموعة كبيرة من المؤسسات المانحة بهدف دعم القطاع الصحي لاغاثة وانعاش الوضع الصحي في غزة , حيث تم الاعداد لهذا المؤتمر بالتنسيق مع وزارة الصحة من أجل توفير الاحتياجات في مجال الأدوية والمستهلكات الطبية والتجهيزات الفنية والمحروقات واحتياجات التدريب الصحي .

و حضر المؤتمر أكثر من 40 مؤسسة خيرية وعربية ودولية واسلامية حيث قدمت ادارة الشئون الانسانية بمنظمة التعاون الاسلامي واتحاد الاطباء العرب والاغاثة الاسلامية عرضا للدراسات التي تم تجهيزها حول احتياجات القطاع الصحي بغزة , والتي بحاجة الى اغاثة عاجلة خاصة في الأدوية والمستهلكات الطبية .

بدوره قدم محمد الكاشف مدير عام التعاون الدولي ورقة تعرض معاناة القطاع الصحي في غزة واحتياجات القطاع الصحي والذي يتمثل في أزمة الموارد المالية والادوية والمستهلكات الطبية والكهرباء والوقود والبنية التحتية والتجهيزات والتدريب الصحي والعلاج بالخارج .

كما وعرض محمد العكلوك رئيس مجلس ادارة جمعية الخدمة العامة ورقة حول واقع المؤسسات الصحية الأهلية والتي تتعرض لظروف مشابهة نتيجة الحصار والاغلاق .

و قام المؤتمر بحث الجهات المانحة على تقديم تعهدات لانقاذ الوضع الصحي المتدهور والخطير للخدمات الصحية في غزة , حيث قدم كثير من الجهات المشاركة تعهدات مالية مباشرة وغير مباشرة على صورة اعانات ودورات تدريبية وعلاج مرضى وتسهيلات ادارية وتجهيزات فنية على أن يتم العمل على تزويد القطاع الصحي بها خلال الجهات المقدمة للخدمة وبالتعاون مع منظمة التعاون الاسلامي والمؤسسات التي لها خبرة طويلة في تنفيذ المشاريع الصحية في قطاع غزة .

و عبر وفد وزارة الصحة الفلسطينية عن شكره وتقديره لمنظمة التعاون الاسلامي والجهات المشاركة بالمؤتمر متمنين سرعة تنفيذ هذه التعهدات في أقرب وقت ممكن .