يوسف لقدس نت: الاتحاد الأوروبي أعطى الضوء الأخضر للتواصل مع حماس

غزة- وكالة قدس نت للأنباء
أكدالدكتور أحمد يوسف المستشار السياسي السابق لرئيس الوزراء في حكومة غزة, الخميس, وجود اتصالات بين حركة حماس والدول الأوروبية بشكل أوسع بعد الثورات العربية ولقاءات مع قيادات الحركة في غزة والخارج, قائلاً " إن تلك الاتصالات لم تنقطع ولكن وتيرتها ترتفع أحيانا وتنخفض في أوقات أخرى حسب التطورات الدولية ".

وأضاف يوسف في حديثه لمراسل " وكالة قدس نت للأنباء "’ " إن تلك الاتصالات تتم على مستويات رسمية وبعضها عبر جهات وشخصيات سياسية سابقة أو مؤسسات المجتمع المدني تحت عناوين مختلفة ", لافتاً إلى أن بعض الأطراف الأوروبية حملت رسائل رسمية من مدى قناعتها بأهمية الاتصال بحماس لاعتبارها أهم المتغيرات التي جرت في المنطقة ".

وقال يوسف " إن الدول الأوروبية أعطت مسؤوليها الضوء الأخضر بالتواصل مع حركة حماس نتيجة فوز الإسلاميين في عدد من الدول العربية ".

وحول رفع حماس عن قائمة الإرهاب العالمي قال يوسف " إن رفع حركة حماس عن قائمة الإرهاب العالمي التي أدرجت ضمنها في العام 2003 يتم عبر الإجماع داخل الاتحاد الأوروبي وهذا سيتم ولكنه بحاجة إلى بعض الوقت ".

وفيما يخص التواصل مع الإدارة الأمريكية قال مستشار هنية السابق " إن اتصالات ومساعي جرت مع حماس عبر واجهات معروفة وقريبة من الإدارة الأمريكية ولكن أمريكا ما زالت غير قادرة على اتخاذ قرارها بفعل اللوبي الصهيوني الضاغط في الولايات المتحدة الأمريكية ".

وأضاف " إن الاتصالات مع حماس تسير عبر مستويات غير رسمية ".

وتطرق يوسف إلى مستقبل الاتصالات مع حماس قائلاً " إن الغرب يدرك دائماً أنه يجب التواصل مع الأطراف الإسلامية الموجودة في الدول العربية لأنه لهم دور وتأثير في شؤون المنطقة السياسية ".