زراعة غزة تؤكد اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع انتشار فيروس "الحمى القلاعية"

غزة – وكالة قدس نت للأنباء
أكدت دائرة الخدمات البيطرية في وزارة الزراعة بحكومة غزة السيطرة على انتشار فيروس(smb )المعروف باسم "الحمى القلاعية" والذي يصيب عدد من الحيوانات، مشيرة إلى أنه لم يرصد حتى اللحظة في قطاع غزة إلا حالة واحده كانت في مزرعة أبقار بمدينة رفح الحدودية, وتم عمل حَجر على المكان, وإعطاء اللقاح الخاص بهذا الفيروس لكل الحيوانات في قطاع غزة خلال خمسة أيام.

وقال مدير دائرة الخدمات البيطرية في وزارة الزراعة زكريا الكفارنة لمراسل وكالة قدس نت للأنباء، اليوم الخميس, إن "وزارة الزراعة, كانت قد اتخذت الإجراءات اللازمة المتمثلة في منع استيراد الحيوانات من جمهورية مصر العربية عبر الانفاق, كإجراء وقائي من المرض, ولكن تم في 13 مارس الماضي رصد حالة في إحدى المزارع برفح".

وأضاف أن "وزارة الزراعة قامت على الفور بعمل حجر على المزرعة المصابة, وأخذت عينة من الفيروس الجديد وأرسلته إلى المختبرات المتخصصة بالقطاع , وأيضا ً تم إرسال عينة من هذا الفيروس إلى مختبر في بريطانيا لتحديد نوعه".

وأشار إلى أنه تم التأكد بالفعل بأن هذا الفيروس نوع جديد من مرض "الحمي القلاعية", وقامت وزارة الزراعة بإجراء الاتصالات اللازمة مع منظمة الزراعة العالمية, وتم تزويد قطاع غزة بعشرين ألف من اللقاح الجديد (sat2)للأبقار، فيما ينتظر تزويد القطاع بثمانين ألف من لقاح الأغنام .

وأوضح أن "وزارة الزراعة أعطت خلال خمسة أيام جميع الحيوانات في قطاع غزة من هذا اللقاح, والآن الأمور بخير , وتنتظر الوزارة لقاح الأغنام للقيام بنفس العملية".

وطمئن الكفارنة المواطنين في القطاع قائلاً إن "هذا المرض لا ينتقل للإنسان ,لكنه سريع العدوى والانتشار بين الحيوانات, وعند إصابة الحيوان بهذا المرض يسبب التهابات حادة في أضلاع الحيوان ويصيب اللسان والدم , مما يؤثر سلبا ًعلى إنتاج الثروة الحيوانية وخاصة بقلة كمية الحليب المأخوذة من الأبقار والأغنام .

ومن المعروف أن مرض الحُمّى القلاعية مرض فيروسي، غير قاتل غالبًا، لكنه معدي جدا، يصيب الأبقار والخنازير، وأيضا الماعز والأغنام وحيوانات أخرى كالفيلة والقوارض, وتكون طرق العدوى عبر الرذاذ المحمل بالفيروس, أو عن افرازات الحيوانات المصابة .