مشاركات: اكتسبنا مفاهيم جديدة حول الجندر جعلتنا نعيد التفكير في خططنا

غزة-وكالة قدس نت للأنباء

أوضحت مشاركات في دورات تدريبية عقدها مركز شؤون المرأة بمدينة غزة، بأن الدورات عملت على تزويدهن بمهارات ومفاهيم جديدة حول الجندر "النوع الاجتماعي" وجعلتهن يعدّن التفكير في التخطيط لحياتهن الخاصة والمهنية.

جاء ذلك خلال اختتام دورات تدريبية حول "تأهيل الخريجات الجامعيات لسوق العمل"، نُفذت الأولى منها باستهداف مشاركات من محافظتي غزة والشمال، والثانية استهدفت مشاركات من محافظتي الوسطى والجنوب، بواقع (40) ساعة تدريبية لكل دورة وبواقع (8) أيام وبمشاركة (25) خريجة لكل دورة على حدة، وبتمويل من مركز تطوير المؤسسات الأهلية الفلسطينية "NDC".

وعن هدف التدريب قالت شيرين ربيع منسقة التدريب في المركز "الدورات تهدف إلى المساهمة في تطوير قدرات ومهارات الخريجات الجامعيات الجدد من الناحية الإدارية، وإكسابهن العديد من المهارات الأساسية للدخول في سوق العمل".

وأشارت ربيع إلى أنه تم اختيار الفئة المستهدفة من الخريجات الجامعيات من كافة جامعات القطاع بالتشبيك والتنسيق مع المؤسسات النسوية القاعدية في مختلف مناطق القطاع.

وتناولت الدورات موضوعات متنوعة أهمها:الجندر، كتابة التقارير، التخطيط، إدارة الوقت، كيفية إجراء مقابلات، كتابة السيرة الذاتية، الاتصال والواصل، وكيفية العمل ضمن فريق.

يذكر أن قسم التدريب في المركز يعنى بتمكين النساء وتعزيز قدراتهن من خلال التطوير المهني لطاقم العاملات في المركز، كذلك التدريب المتخصص على موضوعات تتعلق بالمرأة والجندر والإدارة للطلاب/ات وللخريجين/ات والعاملين/ات، والنساء المهمشات، وكذلك دعم التطوير المهني والمهاراتي للمؤسسات النسوية القاعدية.

من جانبها اعتبرت المشاركة رماح الطيبي أنها اكتسبت العديد من المهارات، وتعرفت على العديد من المفاهيم الجديدة منها الجندر.

وقالت الطيبي: "زادت ثقتي بنفسي في اتخاذ الكثير من القرارات المصيرية في حياتي، وزاد الطموح لإكمال الدراسة في الدراسات العليا في تخصصها في مجال الخدمة الاجتماعية".

أما المشاركة حنان جندية فأوضحت بأن التدريب جعلها تفكر بشكل مختلف بعيداً عن التفكير النمطي التقليدي خاصة في حياتها المهنية، كما أكسبها التدريب مهارة اغتنام مواطن القوة لديها وتعزيزها وكيفية التغلب على نقاط الضعف في شخصيتها.