فياض يطلع وفداً طلابياً من جامعة ستراسبورغ على الأوضاع في فلسطين

رام الله - وكالة قدس نت للأنباء
أطلع رئيس الوزراء سلام فياض وفداً من طلبة الماجستير في كلية الإعلام في جامعة ستراسبورغ على مضمون وإستهدافات خطة العامين "فلسطين: إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة"، ومضمونها السياسي.

وقدم فياض لهم شرحاً عن الانجازات التي تم تحقيقها، والتي تمكنت السلطة الفلسطينية من خلالها من انتزاع الإقرار الدولي بالجاهزية الوطنية لإقامة دولة فلسطين، ووضع كافة الأعذار التي طالما تم سوقها للادعاء بعدم جدارة الشعب الفلسطيني بإدارة نفسه ونيل استقلاله، جانباً ومرة واحدة وإلى الأبد.

واستدرك رئيس الوزراء وقال إن "المعيار الأساسي لاكتمال جاهزيتنا الوطنية، يتمثل في إنهاء الانقسام واستعادة وحدة الوطن ومؤسساته، حيث لا يمكن لنا أن نقيم دولة فلسطين المستقلة إلا بإنهاء هذا الانقسام وإعادة توحيد الوطن."

كما قدم شرحاً مفصلاً عن الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية لهذه الخطة، والمهام التي ما زالت ماثلة أمام السلطة الوطنية، سيما ما يتعلق بالتنمية الاقتصادية وترسيخ أسس العدالة الاجتماعية من خلال توسيع نطاق شبكات الأمان الاجتماعي في إطار قانون للضمان الاجتماعي.

وشدد رئيس الوزراء فياض خلال اللقاء، على إصرار الشعب الفلسطيني على تعميق وتوسيع نطاق جاهزيته من خلال توسيع نطاق التنمية والبنية التحتية، وخاصة في القدس الشرقية، والمناطق المسماه (ج)، بالإضافة إلى قطاع غزة، وأشار إلى المضمون السياسي الهام الذي ورد في بيان اللجنة الرباعية الأخير حول المنطقة (ج)، حيث اعتبر أن هذه المناطق تشكل بعداً حيوياً هاماً لدولة فلسطين.

ومن الجدير ذكره أن هذا الوفد، وفي إطار دراسته يقوم بزيارة الأرض الفلسطينية المحتلة لمدة شهر، وقد استهل زيارته بهذا اللقاء مع رئيس الوزراء.