مؤسسة إبداع تطلق أكبر وأضخم موسوعة إلكترونية عن "نكبة فلسطين"

غزة – وكالة قدس نت للأنباء
لأنها النكبة التي تشكل منعطفا ًفي تاريخ الشعب الفلسطيني والمنطقة العربية والإسلامية، بما تحمله من ضياع لحقوق الشعب الفلسطيني والمعاناة التي عانها على أيدى العصابات الصهيونية التي هجرته قصرا ًمن أرضه وقتلت الكثير منه، ومع إحياء الذكرى الـ 64 للنكبة، وحتى تنتعش الذاكرة من جديد كي لا تُنسى الحقوق المسلوبة، وترسيخا ً لمقولة أن (الحق لا يسقط بالتقادم)، كان لابد من عمل يوثق تاريخ هذه المرحلة الهامة .

مؤسسة "إبداع" وبتمويل ذاتي أخذت على عاتقها إطلاق موقع إلكتروني يتضمن توثيق هذه المرحلة التاريخية لتكون أول موسوعة على شبكة الإنترنت تختص بالنكبة الفلسطينية، هذا العمل الضخم الذي قام به طاقم من الخبراء احتوى على التفاصيل والأبعاد الإنسانية لهذه القضية، ويهدف للحفاظ على الذاكرة الفلسطينية وحماية تاريخ النكبة من الإندثار.

ويحتوي الموقع على كل ما تم إنتاجه فيما يخص النكبة الفلسطينية من صور وفيديو وتقارير ووثائق وأفلام تسجيلية ومقابلات وقرارات وأبحاث ودراسات وكتب وتاريخ شفوي ومكتوب لمخيمات الشتات وعمليات التشريد التي قام بها الاحتلال الإسرائيلي ضد الفلسطينيين، إضافة إلى واقع الفلسطينيين الحالي في مخيمات اللجوء كما ويقدم الموقع نظرة مستقبلية لهذه القضية .

ويوضح منسق العلاقات العامة في مؤسسة "إبداع" محمد النعيزي لمراسل وكالة قدس نت للأنباء طارق الزعنون، أن فكرة توثيق النكبة الفلسطينية بدأت في الذكرى 63 للنكبة العام الماضي، وذلك عندما كانت تُعد المؤسسة لإقامة ندوة ثقافية في هذا السياق، وخلال البحث عن تفاصيل النكبة لم تجد المؤسسة المعلومات الكافية والتفاصيل الشاملة عن هذه المرحلة الهامة، والجزء الذي تم العثور عليه كان متناثر في كثير من المواقع الإلكترونية".

ويضيف "وبناء على ما سبق قرر مجلس إدارة المؤسسة وأخذ على عاتقه العمل على جمع كل التفاصيل والوثائق وكل ما يتعلق بالنكبة والقضايا ذات الارتباط بها ووضعها في موقع واحد يختص في توثيق النكبة بالكامل ".

ويقول النعيزي " بدأ العمل الفعلي لتجهيز الموسوعة في أكتوبر2011 ويجري الآن وضع اللمسات الأخيرة عليه، حيث بدأ فريق العمل المكون من عشرة أشخاص ذات خبرات عالية ومختصة بجميع المجالات بالتوثيق والتحرير والبحث والتصوير، بمشاركة خبراء في مجال تصميم المواقع الإلكترونية بالبحث وتجميع المعلومات عن النكبة".

ويشير إلى أن فريق العمل واجه صعوبات جمة خلال عملية الجمع والبحث والتوثيق لندرة المراجع القيمة والمختصة في هذا المجال وقال النعيزي إن "المؤسسة استعانت بعدد من مراكز الأبحاث والدارسات وبعد عملية مسح كاملة استطاعت أن تنجز هذا العمل والذي يعد الأول من نوعه على مستوى شبكة الإنترنت ."

وحول ما يتضمنه موقع الموسوعة الإلكترونية للنكبة الفلسطينية يوضح النعيزي قائلاً:

قسم القرى الفلسطينية: يعتبر أكبر وأضخم الأقسام نظرا ًلأهمية القرى الفلسطينية باعتبارها العنصر الاساسي في القضية، ويتضمن هذا القسم معلومات عن كافة القرى, وسبب التسمية والموقع الجغرافي ومساحة القرية وعدد السكان والعادات والتقاليد السائدة في القرية, والمهن التي اشتهرت بها كل قرية, وأهم المعالم الموجودة وتضاريس القرية ومناخها, والأحداث التاريخية التي مرت بها القرية, والواقع الحالي للقرية, وصور وفيديوهات للقرية .

قسم مخيمات اللجوء: ويتم من خلال هذا القسم تسليط الضوء على كافة مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في كافة أماكن تواجدها في الضفة الغربية وقطاع غزة والدول العربية ودول العالم, ويتضمن هذا القسم مكان المخيم وسنة التأسيس وأعداد اللاجئين داخل المخيم والأوضاع المعيشية للاجئين داخل المخيم .

قسم المرابطين في أراضي 1948م: ويختص هذا القسم برصد معاناة سكان القرى والمدن الفلسطينية في أراضي 48 وصمودهم في وطنهم رغم الإجراءات العنصرية بحقهم .

قسم المجازر الصهيونية: ويعتبر من الأقسام ذات الأهمية البالغة داخل الموسوعة، حيث سيرصد هذا القسم كافة المجازر والجرائم التي ارتكبتها العصابات الصهيونية بحق الشعب الفلسطيني, من خلال رصد أحداث النكبة، ويحتوي على تاريخ المجزرة ومكانها والعصابات الصهيونية التي نفذت المجزرة ووصف المجزرة وأسباب المجزرة ونتائجها وأعداد الشهداء والجرحى والنتائج المترتبة علي المجزرة .

قسم حركات المقاومة: ويسلط هذا القسم الضوء على حركات المقاومة الفلسطينية منذ النكبة وحتى اليوم, ويتضمن معلومات عن الحركات المقاومة, المؤسسين ومراكزها والظروف التي نشأت خلالها ومسيرتها الكفاحية وأبرز شهدائها وقادتها ومحطات تاريخية في مسيرتها .

قسم الكتب الالكترونية: وهو بمثابة مكتبة إلكترونية لكافة الكتب والمراجع التاريخية التي تم كتابتها عن النكبة الفلسطينية, وتاريخ الاحتلال الإسرائيلي وكافة القضايا ذات العلاقة بالنكبة .

قسم الأبحاث والدراسات: ويحتوي على أهم الدراسات التي قام الباحثون والمراكز بإجرائها عن قضية النكبة وتفاصيلها .

قسم وثائق تاريخية: ويضم هذا القسم وثائق تاريخية هامة ذات تأثير محوري في قضية النكبة الفلسطينية، كالمراسلات التي كانت تتم بين الجماعات الصهيونية والانتداب البريطاني .

وقسم للخرائط: والذي يجسد الأوضاع السائدة في تلك الفترة وقسم الصور الذي يضم أكبر مجموعة من الصور في زمن النكبة والفترات المتلاحقة.

قسم أفلام النكبة: ويشمل مكتبة خاصة بعرض الأفلام التي تم إنتاجها عن قضية النكبة الفلسطينية.

قسم قالوا عن النكبة: ويضم مجموعة من مقولات شخصيات بارزة علي الصعيد الفلسطيني والعربي والإقليمي والدولي ونظرتهم للنكبة التي تعرض لها الشعب الفلسطيني .

قسم ما شهد به الأعداء: ويرصد هذا الجزء مقولات الاعداء والقادة الصهاينة فيما يتعلق بالنكبة.

قسم النكبة في أرقام: ويضم مجموعة من الإحصائيات والأرقام حول النكبة ونتائجها وإفرازاتها والقضايا ذات العلاقة .

والى جانب تلك الأقسام يحتوي الموقع على مجموعة من الأقسام الهامة أيضاً، والخاصة بقرارات الأمم المتحدة المرتبطة بالقضية الفلسطينية ويقول النعيزي "كما سيحتوي الموقع على واجهة إخبارية تتضمن كافة أخبار النكبة واللاجئين ومستجدات الأحداث ذات العلاقة" .

وتجري مؤسسة "إبداع" التحضيرات اللازمة للإعلان عن هذا العمل من خلال مؤتمرا ً صحفيا ً سيعقد صباح يوم الأربعاء 16/5/2012م في مقر "إبداع" بمدينة غزة, وذلك بالتزامن مع إحياء الشعب الفلسطيني ذكرى النكبة الـ64 التي حلت اليوم 15 مايو/أيار الجاري.